مسار استانا .. العراق يستلم دعوة رسمية لحضور المؤتمر الروسي

مسار استانا
0

تلقت وزارة الخارجية العراقية ، صباح اليوم السبت ، دعوة رسمية من الحكومة الروسية للمشاركة في مؤتمر ” مسار استانا ” المعقود في مدينة سوتشي .

حيث نقلت وكالة المعلومة أن ” نزار الخير الله الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية التقى السفير الروسي في العراق ماكسيم ماكسيموف وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بمختلف القضايا الدولية و الإقليمية ” .

و أوضحت أن ” السفير الروسي سلم دعوة رسمية للعراق للمشاركة بصفة مراقب في مؤتمر ( مسار استانا ) الخامس عشر والمزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية للفترة 16-17/ 2 / 2021 ” .

و بينت أنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة الملف السوري بشكل كامل ، و تأثيراته المباشرة وغير المباشرة على المنطقة بشكل عام .

هذا وأكد الطرفان خلال اللقاء على” أهمية التقارب في وجهات النظر العراقية  والروسية تجاه سبل حل الازمة السورية و ضرورة إيجاد حل سياسي لها ” .

و يذكر أن التواجد الروسي في سوريا يعتبر عامل إيجابي و حساس في حل أزمة البلد الأمنية و السياسية ، لما يسهم به من تقارب بين مختلف أطراف النزاع .

“قسد” ترحب بالوساطة الروسية مع الحكومة السورية

أكد أمجد عثمان المتحدث الرسمي باسم مجلس سوريا الديمقراطية على أن المجلس رحّب بالدور الذي تلعبه روسيا للوساطة مع الحكومة السورية.

وقال أمجد عثمان، في تصريحات لقناة “روسيا اليوم“: “سيبدأ إدخال المواد الأساسية والاحتياجات الإنسانية إلى عشرات الآلاف من المدنيين المتواجدين في مناطق الشهباء بريف حلب الشرقي و الشمالي وحي الشيخ مقصود في المحافظة .

وأضاف: “مجلس سوريا الديمقراطية رحب بالوساطة الروسية التي ستسمح للإدارة الذاتية القيام بواجبها الإنساني تجاه الشعب السوري في مناطق سيطرة الحكومة السورية، وهذا اتفاق مرحلي ولا نعرف كيف ستسير الأمور مستقبلا ولكن ندعو الحكومة السورية لعدم تكرار تسييس المسائل الإنسانية مرة أخرى”.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس سوريا الديموقراطية على أن الأمور بدأت بالتحسن في القامشلي و:”نأمل أنها ستستقر في الحسكة أيضا” على حد قوله.

هذا وتقوم روسيا، بدور بالغ الأهمية في الشمال والشرق السوري، كحليف قوي للدولة السورية في التصدي للإهاب وكوسيط لحل الخلافات الداخلية والخارجية مع سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.