مصر .. الأطباء في المرتبة الأولى بقائمة الأكثر هجرة منذ تفشي الجائحة

أطباء في مصر خلال أزمة كورونا \ Egyptian Streets
0

صدرت دراسة حديثة في مصر توضح أن فئة الأطباء تتصدر قائمة الأكثر هجرة منذ بداية تفشي جائحة كورونا مطلع العام الماضي.

وقالت مصادر طبية إن هجرة الأطباء بعد أزمة الفيروس ليست مرتبطة بتكوين ثروة كما كان معتادا في السابق، داعية للنظر في حلول عاجلة لهذه الظاهرة المقلقة والمضرة بالمجتمع، وفقًا لـ(الجزيرة نت).

وجاء في بيان المركز المصري للدراسات الاقتصادية (غير حكومي)، أم هنالك نقصًا كبيرًا بالقطاع الطبي في مصر، وذلك بسبب هجرة الأطباء بنحو 7 آلاف طبيب في 2020.

وأضاف أن هنالك نحو 276 طبيبا ماتوا جراء الإصابة بالفيروس خلال الموجة الأولى، وهو ما ارتفع إلى 286، في أحدث إحصائية لنقابة الأطباء المصرية.

وقال موقع “الجزيرة نت” إن راتب الطبيب المصري عند بداية التعيين على 2500 جنيه (155 دولارا)، يرتفع عند الحصول على درجة الماجستير إلى 4 آلاف جنيه (250 دولارا)، بينما يحصل بعد الدكتوراه على نحو 5 آلاف جنيه مصري (315 دولارا).

وعبر الطبيب الشاب “شريف أحمد” الذي غادر مصر منتصف سبتمبر من العام الماضي، عن شعوره بالحزن الشديد عقب تقديم استقالته من وزارة الصحة المصرية، متجهًا لإحدى الدول الخليجية باحثًا عن عمل وحياة يراها أفضل.

وأضاف: “في البداية تقدمت باستقالتي من وزارة الصحة، عقب ما رأيته من موت محقق لي في عنابر العزل الطبي، لا توجد خدمات طبية ولا أي مقومات حماية لنا كأطباء”.

في سياق متصل، أعلن مستشار الرئيس مصري لشؤون الصحة والوقاية،  محمد عوض تاج الدين، أن بلاده تعاقدت رسميا لتوفير 20 مليون جرعة من لقاح كورونا المستجد.

وقال تاج الدين: “حتى توفير لقاحات كورونا والبدء في عملية التطعيم يجب على المواطنين توخي الحذر واتباع الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار العدوى”.

ووأضاف المستشار المصري أن “لقاحات كورونا تحتاج إلى العديد من الموافقات للسماح بالبدء في عملية التطعيم، لافتا إلى أن التجارب السريرية على اللقاح الصيني في مصر قد تمت”.

وفي السياق، أوضحت إحصائيات وزارة الصحة المصرية الأخيرة أنها قامت برصد 1001 حالة إصابة جديدة إضافة إلى 54 وفاة بفيروس كورونا المستجد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.