مصر توقع اتفاق مع الصين لإنتاج أول سيارة كهربائية

مصر توقع اتفاق مع الصين لإنتاج أول سيارة كهربائية
0

جرى اليوم الاثنين توقيع عقد بين مصر والصين، لإنتاج أول سيارة كهربائية في البلاد، وهو الخطوة للأمام في مجال التحول نحو السيارات الكهربائية.

ويأتي اتفاق البلدين على تصنيع السيارات الكهربائية ضمن خطة الحكومة المصرية وتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتقليل الانبعاث الكربوني والحد من التلوث البيئي في مصر.

وشارك في مراسم التوقيع عن الجانب المصري وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، والتي جرت عبر تقنية الفيديو، بحسب سكاي نيوز عربية.

وتم تحديد مكان إنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية في مصانع شركة “النصر” للسيارات، بعد اتفاق تطويرها.

وأشار توفيق إلى أنه تم توقيع عقدين مع الصين للسيارة الكهربائية، الأول حول بدء إنتاج e70 من قبل شركة النصر وبإجمالي 3.5 مليون سيارة، والثاني بخصوص تأهيل المصنع مع قبل شركة أخرى ليصبح قادر على تصنيع السيارات الكهربائية.

وأضاف توفيق: “التوقيع سبقه مجهود 6 أشهر، بالتعاون مع وزارة الكهرباء، لتحديد سعر الكهرباء للشحن، ولتكون موازية لسعر الوقود العادي للسيارات، وكذلك التنمية المحلية لنشر نقاط الشحن، إلى جانب وزارة الداخلية التي أصدرت منذ شهر تراخيص لـ300 سيارة كهربائية في مصر”.

وفي سياق متصل، كان قد وجه الرئيس المصري خلال اجتماعه لمتابعة المشروع القومي لتصنيع السيارات الكهربائية، وجه عبد الفتاح السيسي بالاعتماد على القطع المحلية قدر الإمكان.

و صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي طالب بالوصول لأعلى نسبة من القطع محلية الصنع في مشروع السيارات الكهربائية.

كما دعا الرئيس بحسب تصريحات راضي، إلى استكمال جميع المكونات الإضافية للمشروع وخصوصاً محطات الشحن الكهربائي للسيارات بأنواعها المختلفة وذلك لتحقيق رؤية الدولة في إنجاح مشروع السيارات الكهربائية في مصر.

ووجه الرئيس المصري إلى التعاون مع القطاع الخاص وخصوصاً الشركات التي لديها الخبرة في تصنيع السيارات والسيارات الكهربائية، وذلك لمواكبة آخر مستجدات التكنولوجيا في هذه الصناعة على مستوى العالم.

وفي سياق آخر، أعلنت البنوك العاملة في مصر شروط تمويل إحلال المركبات في مصر بفائدة منخفضة تبلغ 3%، وبفترة سداد تصل إلى 10 سنوات.

ومن المقرر أن تطبق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي في سبع محافظات، تشمل القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وكان قد وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في زيادة عدد محطات الوقود لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مختلف أنحاء الجمهورية. رفعا لجهود المشروع القومي لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.