مصر .. حرص على السلام في ليبيا وجاهزية للقتال

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارة إلى قاعدة عسكرية على الحدود الغربية مع ليبيا \ AlKhaleej Today
0

يحمل نشر مصر حشودًا عسكرية ضخمة على حدودها مع ليبيا ، بعد إعلان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن مبادرة القاهرة لحل الأزمة الليبية، رسائل مصرية إلى تركيا التي ما زالت تلتزم الصمت تجاه مبادرة القاهرة، مفادها أن مصر كما هي جاهزة للسلام وترعاه فإنها جاهزة أيضا لخيار الحرب إذا استمر تعنت تركيا.

ووصف مصدر سياسي حشود مصر العسكرية على الحدود مع ليبيا بالطبيعية في ظل الجاهزية المصرية المستمرة، والتطورات الساخنة على الأراضي الليبية.

وأكد المصدر وفقًا لصحيفة (العرب اللندنية) على أن هدف هذه الحشود سد المنافذ الطويلة أمام عمليات تسريب محتملة لعناصر إرهابية داخل الأراضي المصرية.

قاعدة عسكرية مصرية

ويرى خبراء عسكريون أن الجيش الليبي لا يحتاج حاليا إلى دعم عسكري بري، خاصة مع التحاق عدد كبير من شباب القبائل في الشرق بمحاور وسط البلاد، بقدر احتياجه إلى طائرات مقاتلة توقف تقدم ميليشيات ما يسمى بحكومة الوفاق نحو سرت وقاعدة الجفرة والموانئ النفطية.

وتتواتر الأنباء بشأن هوية الطيران الذي نفذ السبت ضربات أحبطت تقدم ميليشيات مدينة مصراتة والمرتزقة السوريين نحو سرت وكبدتهم خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وفي حين يرجح البعض أن تكون المقاتلات التي تم استخدامها هي المقاتلات نفسها التي اتهمت الولايات المتحدة روسيا بإرسالها إلى ليبيا وهو ما نفاه الجيش، لا يستبعد آخرون أن تكون الطائرات قد خرجت من قاعدة مصرية.

وتملك مصر قاعدة عسكرية باسم “محمد نجيب” على مقربة من الحدود الغربية مع ليبيا وجرى تشييدها منذ ثلاثة أعوام على أسس متطورة، وهي أحد مراكز الدعم والإمداد الحيوية في الدفاع عن الأمن القومي، وتم تطويرها خصيصا تحسبا لأي طارئ عسكري يحدث في ليبيا، قد تضطر مصر إلى التعامل معه بخشونة.

إرباك أردوغان

وتدرك القاهرة أن مبادرتها أربكت تحالف أنقرة – طرابلس الذي كان يتغذى على استمرار الحرب، وبدأت التناقضات تتكشف مع المطالبات الجادة بالعودة إلى مسار التسوية، وربما تتزايد الخلافات بين القوى السياسية والمناطقية التابعة لهما.

ولم تتوقع مصر أن تمر مبادرتها بسهولة على هذه الأطراف، واستعدت للتعامل مع رفضها من قبل رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والجماعات المرتبطة بها، بكل الأدوات الممكنة، إلا أن هناك ضامنين دوليين للمبادرة، وظهر تثمينهم لها في حض الليبيين على التعاطي معها، وتحذيرهم من القفز إلى الأمام من خلال استمرار الحرب.

انتهازية أردوغان

وتعتقد القاهرة أن انتهازية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ستكون دافعا إلى التمادي في تهوره واستمرار دعمه للعمل العسكري.

في وقت أعلن فيه قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر التمسك بوقف إطلاق النار، الأمر الذي يمكن أن يؤدي الى خروج أردوغان خالي الوفاض من كعكة الاقتصاد الليبي، والتي تعد دافعا رئيسيا إلى انخراطه في الحرب الحالية.

وتعي أنقرة أن خرقها قواعدَ الجغرافيا السياسية لن يمر بسهولة على القوى الكبرى، وإذا كانت حساباتها التقت مع جهات غربية في لحظات سابقة لتحقيق أهداف معينة في طرابلس وخولتها الإفراط في التدخل العسكري وتصدير المرتزقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.