مطالب أمريكية بالسماح للبنان شراء الكهرباء من سوريا

مطالب أمريكية بالسماح للبنان شراء الكهرباء من سوريا
0

نقلت مصادر إعلامية اليوم عن وجود مطالب أمريكية من قبل أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي بأن يتم إعفاء لبنان من قانون قيصر والسماح له بشراء الكهرباء من سوريا.

وجاءت مطالب أمريكية على لسان 3 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي حيث طلبوا من وزارة الخارجية الأمريكية أن تستثني لبنان من قانون العقوبات على سوريا (قيصر) كما فعلت مع العراق حيث سمحت له باستجرار الطاقة من إيران.

وبرر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي دعوتهم بأن جغرافية لبنان تُصعب عليه استجرار الكهرباء من دول أخرى غير سوريا وبأن أية عقود ستبرم مع دول أخرى لن تنفع في ظل الرفض السوري لها وعدم سماحهم بمرورها عبر سوريا.

حيث قالت جين شاهين عضو مجلس الشيوخ ومن أصول لبنانية بأن لبنان حاول سابقاً استجرار الكهرباء من دول أخرى ولكن “الحكومة السورية لم تسمح لهذه الاتفاقات بأن تُترجم عملياً”، بحسب وكالة أوقات الشام.

يعاني قطاع الكهرباء اللبناني من ويلات الفساد حيث قام سليم وردة الوزير اللبناني السابق باتهام الحكومة اللبنانية بالفشل في ملف ” كهرباء لبنان ” لمدة 20 عاما الأمر الذي كلف الدولة خسائر جسيمة .

و ذكر في تصريح له أن الحكومة اللبنانية تتحمل الفشل الذي لحق بقضية ” كهرباء لبنان ” ، طوال ل20 سنة الفائتة ، ما كبد البلد خسائر مالية كبيرة وأثر على خزينة القطع الأجنبي ” .

وأشار إلى أنه ” لا يمكننا أن نقاصص شركة ناجحة كشركة كهرباء زحلة ونعيدها الى الدولة كي تفشل ويعود الظلام الى منطقتنا التي تنعم بالكهرباء 24/24، فالعكس هو الصحيح، فليعمم نموذج كهرباء زحلة على المناطق كافة، لاننا لن نقبل بالمساومة بين النور والعودة الى الظلام والتقنين ” .

حيث تشهد باقي المناطق اللبنانية انقطاعات يومية بالتيار الكهربائي تكاد تلامس ال 24 ساعة في مناطق معينة ، الأمر الذي دفع الجمهور اللبناني للالتفات إلى المولدات الكهربائية في محاولة منهم لمتابعة نشاطاتهم الحياتية .

ويذكر أن أصحاب المولدات في لبنان كانوا يحصلون على تسهيلات في الحصول على المحروقات من وزارة الطاقة وفقاً لعقود توقع بين الطرفين ولكن الحكومة اللبنانية تقاعست في تلبية احتياجاتهم من الوقود مما دفع ” تجمع أصحاب المولدات ” للخروج في مظاهرات تطالب الحكومة بإمدادهم ” بالمازوت ” وبكمبات مدروسة تناسب احتياجات كل منطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.