مقبرة نجها في سوريا ..الوفيات أعلى من المتوسط واحتمال كورونا هو السبب

تضاعفت الوفيات في يوليو/ تموز الماضي/ AFP
0

تشهد مقبرة نجها الواقعة جنوب العاصمة السورية دمشق، حالات دفن يومية ومتزايدة، ما يشير إلى احتمال ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا المستجد، في سوريا ، لاسيّما وأن المقبرة تم تخصيصها لدفن ضحايا مرض كوفيد-19، بعد أن كان يُدفن فيها قتلى الجيش السوري.

أرقام الوفيات تضاعفت في يوليو

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، كانت تستقبل مقبرة نجها نحو 40 جنازة بشكل يومي ليتم دفنهم في المقبرة.

وأوضح الشخص الذي يصدر شهادات الدفن في مقبرة نجها ، واسمه عبد الرحيم بدير، أن الرقم (40) تضاعف أكثر من 3 أضعاف خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، والارتفاع بقي مستمراً في أغسطس/ آب، وحتى الآن فالأرقام أعلى كثيراً من المعدل الوسطي، على قوله.

كما قال بدير “إننا نحفر فعلاً مقبرة جماعية يمكن أن تدفن الآلاف”، مشيراً إلى أنه خلال 30 عام من عمله في المقبرة، لم يشهد مثل هذا الارتفاع في حالات الدفن.

وفي ظل الافتقار إلى أرقام مستقلة وشفافة لعدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في سوريا ، تبدو السجلات لدى مُصدر شهادات الدفن في مقبرة نجها ، تتفق إلى حد ما مع التقارير الواردة من بعض المنظمات غير الحكومية وعمال الإغاثة الذين يقولون إن البيانات الرسمية تعكس جزءً صغيراً من الخسائر الحقيقية.

حالات بين عمال الإغاثة

قال أفراد يعملون في القطاع الصحي ومسؤولون في منظمة الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم، إن هناك أكثر من مئتي (200) موظف أممي تابع للمنظمة مصاب بفيروس كورونا المستجد في سوريا .

وأشار المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا ، عمران رضا، إلى أن المنظمة تعمل على توفير منشأة طبية لعلاج المصابين بفيروس كورونا، والمنشأة في المرحلة الأخيرة من الإنشاء، مؤكداً “رصد أكثر من 200 حالة بين موظفي الأمم المتحدة، وبعضهم تم نقلهم إلى المستشفى و3 تم إجلاؤهم طبياً”.

وكانت قد كشفت تقارير بحسب منظمة الأمم المتحدة، أن فيروس كورونا المستجد في سوريا يأخذ منحى متصاعد وهناك مؤشرات تشير إلى احتمال انتشار كبير للفيروس المستجد كوفيد-19، بالمقارنة مع الحالات المسجلة والتي يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، من وزارة الصحة السورية.

وقال شخص مجهول فضل عدم ذكر اسمه لصحيفة “الغارديان”، في وقت سابق من اليوم، إنه لا أحد مننا يعتقد أن الأرقام التي تقدمها وزارة الصحة السورية دقيقة وشفافة، لافتاً إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا تقديرياً بنحو 112.500 حالة قي محافظة دمشق وحدها.

آخر إحصائيات كورونا في سوريا

ووفقاً للأرقام الرسمية، لوزارة الصحة السورية، بلغت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد في سوريا حتى مساء اليوم الأربعاء، 4504 حالات، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 212 حالة، وحالات الشفاء بلغت 1198 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.