مقتدى الصدر يؤكد استعداده للتعاون بفتح حوار بين الرياض وطهران

زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر
0

أبدى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اليوم الأربعاء، استعداده للتعاون لفتح حوار بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران.

وقال حيدر الجابري المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري في العراق، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء: “هناك محاولة من قطر لفتح حوار بين الجارتين السعودية وإيران”، مشيراً إلى أن الزعيم مقتدى الصدر “يبدي استعداده للتعاون بهذا الخصوص، لما فيه من أثر إيجابي على العراق وشعبه”، بحسب RT.

وفي ما يتعلق بالشأن الداخلي في العراق، لفت الجابري إلى أن “الصدر يطالب دول الجوار بعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية”.

ودعا وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل الثاني، خلال لقاء تلفزيوني، دول الخليج لإجراء محادثات مع إيران، وقال إنه:” يأمل أن يحدث هذا وما زلنا نعتقد أن هذا يجب أن يحدث”، لافتاً إلى أن “هذه رغبة تشاركها دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي”.

ومن جهته، أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن ترحيبه بدعوة نظيره القطري إلى حوار شامل بين الدول الخليجية وإيران.

ونشر ظريف عبر حسابه على تويتر تغريدة قال فيها: “إيران ترحب بدعوة أخي وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى حوار شامل في منطقتنا”.

قطر: المصالحة الخليجية لن تؤثر على علاقتنا بتركيا وإيران

وخلال مقابلة مع “فاينيشال تايمز”، أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ال ثاني، أن المصالحة لن تؤثر او تغير على علاقة قطر بتركيا أو إيران أو أي دولة أخرى.

وأشار الوزير القطري الى أن بلاده مستعدة للاستثمار في السعودية في حال انتهاء الأزمة، وأن الدوحة وافقت على تعليق القضايا القانونية ضد السعودية، بما في ذلك الدعاوى المرفوعة في منظمة التجارة الدولية ومحكمة العدل الدولية.

وقال وزير الخارجية القطري ان بلاده وافقت على التعاون في مجال مكافحة الارهاب والامن العابر للحدود الوطنية مع السعودية وثلاث دول اخرى.

وفي نهاية اللقاء أكد وزير الخارجية أنه يأمل أن تحظى الدول الاخرى الاطراف في الازمة الخليجية بالإرادة السياسية ذاتها التي يتمتع بها السعوديون “وسيجدون ان قطر لديها الإرادة السياسية للحوار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.