منظمة السلام الدولية تُكرم سلفاكير رجلا للسلام والقيادة الرشيدة

تكريم سلفاكير رجلا للسلام مصدر الصورة تاسيتي نيوز
0

أعلن عضو لجنة الوساطة الجنوب سودانية في اتفاقية سلام السودان، ضيو ماطوك، أن منظمة السلام الدولية.

ستكرم اليوم ضمن برنامج التوقيع النهائي لاتفاق السلام الشامل، الرئيس الفريق اول سلفاكير ميارديت رجلا للسلام والقيادة الرشيدة، وفقا لـ“ديساب“.

وكشف ماطوك في لقاء صحفي بفندق “بيرميد جوبا”، عن حضور رئيس منظمة السلام العالمية دكتور توماس ونائبه دكتور تاج الدين إلى جوبا لحضور التوقيع النهائي لاتفاقية السلام الشامل.

كاشفا عن تكريم رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت رجلا للسلام والقيادة الرشيدة لدوره وجهوده في حل القضايا وإحلال السلام في جنوب السودان وفي السودان خلال ظروف جائحة الكورونا وأزمات اقتصادية كبيرة.

وفي السياق تزينت عاصمة دولة جنوب السودان جوبا”، لتوقيع اتفاق السلام السوداني بين الحكومة السودانية وعدد من الحركات المسلحة، بحضور دولي وإقليمي كبير.

حيث تزينت ساحة الحرية وسط المدينة للاحتفال بسلام السودان، كما اكتست شوارع جوبا بأعلام السودان وجنوب السودان، وفقا لما أورد سكاي نيوز.

وقال رئيس وفد الوساطة الجنوبية لمفاوضات السلام، ضيو مطوك، “إن الاحتفال لقيمته كان لا بد للاتفاق على تفاصيله مع أطرافه، وإن الاحتفال سيكون بحجم المناسبة، وسيشتمل على جانب رسمي وشعبي وثقافي”.

مؤكدا على حضور دولي وإقليمي كبير للمناسبة خاصة من مجموعة الإيقاد حيث يحضر أمين عام المنظمة، كما يحضره رئيس الوزراء الانتقالي عبدالله حمدوك.

 وبحسب حديث ضيو سيحضر التوقيع، كل من الرئيس الصومالي والرئيس الجيبوتي ورئيس تشاد، ورئيس الوزراء الإثيوبي، ورئيس الوزراء اليوغندي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

هذا بالإضافة لرئيس الوزراء المصري، ووفد إماراتي رفيع، إلى جانب المبعوث الدولي للسودان وجنوب السودان.

كما سيحضر الكيني الونزو موسيوغي ممثلا لكينيا، ووزير الدولة السعودي، إلى جانب مشاركة المبعوث البحريني والعديد من المبعوثين.

بالإضافة للمشاركة الأوربية القوية حيث يشارك مبعوثون للدول الأوروبية، إلى جانب مبعوثي دول الترويكا والمبعوث الأميركي.

وفي سياق متصل أكد فيصل محمد صالح وزير الإعلام السوداني، أن كل الأطراف السودانية جاهزة لتوقيع اتفاق السلام التاريخي في جوبا، على حد وصفه.

وأضاف فيصل محمد صالح “عانينا طويلا من الحروب الأهلية وحان وقت إعادة البناء”.

كما صرح عضو مجلس السيادة الانتقالي وعضو وفد التفاوض الحكومي محمد حسن التعايشي إن اتفاقية السلام جاهزة للتوقيع عليها اليوم السبت.

وأضاف التعايشي في تصريحات صحفية أن الإتفاقية ستكون أساسا متينا وموضوعيا للسلام الشامل والعادل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.