مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ينطلق في (6) مارس

0

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن إنطلاق الدوره التاسعة للمهرجان في الـ6 من مارس المقبل، وإحياء ذكرى لـ 6 من المبدعين السينمائيين الذين رحلوا في كل من مصر ودول إفريقية أخرى.

تاتي هذه الدورة لمهرجان الأقصرباحياء ذكرى المخرج السينمائي الراحل سمير سيف، الذي كان من المكرمين، لكنه توفي قبل انطلاق الدورة.

بجانب المخرج السينمائي المصري الراحل أسامة فوزي ، بالاضافة الي الفنان الأفريقي الراحل سوتيجوي كوياتيه، فضلاً الي احياء ذكرى النجمة المصرية الراحلة عقيلة راتب.

وسيكون لمنتج التونسي الراحل أحمد بهاء الدين عطية حضور بين الاسماء التي يعاد ذكراها في المهرجان، ذكر أن المدير السابق لمهرجان أيام قرطاج السينمائي عامي 1992 و1994.  

كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان خلال، المؤتمر الصحفي الخاص بفاعليات الدورة الـ 9 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مساء أمس ، عن قيام الفاعلية خلال الفترة من 6 إلى 12 مارس المقبل.

واوضح اللجنة جميع الفاعليات وفقرات للمهرجان من عروض سينمائية وندوات إلى عرض التكريمات وطرق الاندماج مع مجتمع مدينة الأقصر.

وسوف يتم اختيار أفضل خمسة أفلام سينمائية مصرية حققت النجاح في شباك التذاكر، ليتم عرضها لجمهور الأقصر.

وتضم الفعاليات تكريم نجوم التمثيل في مصر، الفنانين عمرو عبدالجليل، ومصطفى شعبان، وزينة، فضلاً عن تكريم الممثل الهايتي جيمي لويس، والممثلة النيجيرية ميمونة نداي.

 وفيما قال رئيس المهرجان سيد فؤاد: “إن الدورة التاسعة للمهرجان تم التحضير لها منذ وقت طويل في مشاهدة الأفلام، واضاف: نجحنا بالفعل في اختيار أفلام أعتقد أنها مهمة منها 15 فيلما تعرض كعرض أول”.

 وأردف:” سيكون هناك مسابقة لأفلام الدياسبورا، وكشف فؤاد عن شعار المهرجان هذا العام ” سينما (إفريقية من كل الدنيا)، لافتا ًالي أن هذا الشعار يؤكد فلسفة المهرجان في الامتداد والتطوير.”

اختارت اللجنة 23  سينمائيا من مختلف دول العالم سيقومون بتحكيم 5 مسابقات في الدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية.

وكشفت بان الدورة التاسعة ستعرض 90 فيلما ضمن المسابقات الرسمية والأقسام المختلفة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.