مواجهات بين محتجين عراقيين و أتباع مقتدى الصدر ببغداد

0

واجه المتظاهرون المناهضون للحكومة أتباع رجل الدين المتشدد مقتدى الصدر في ساحات الإحتجاج في جميع أنحاء العراق يوم الثلاثاء ، بعد يوم من مقتل أحد المتظاهرين في اشتباك بين الجانبين.

أيد الصدر ، رجل الميليشيا الغامض الذي تحول إلى سياسي ، المظاهرات المناهضة للحكومة عندما اندلعت في أكتوبر لكنه انشق مع متظاهرين آخرين بشأن ترشيح محمد علاوي كرئيس للوزراء.

وأيد رجل الدين علاوي بينما رفضه متظاهرون آخرون ، وقال إنه كان قريبًا جدًا من النخبة الحاكمة التي كانوا يتظاهرون ضدها لمدة أربعة أشهر بحسب موقع فنلندا بالعربي.

وفي مدينة الديوانية الجنوبية يوم الثلاثاء ، تصاعد الخلاف إلى قتال بين المتظاهرين الشباب المناهضين للنظام ومؤيدي الصدر ، معترف بهم من خلال قبعاتهم ذات الرأس الأزرق .

وقد تدخلت الشرطة لفصل المعسكرين ، لكن المحتجين الشباب اقتحموا الهتافات ضد الصدر ، السلطات العراقية وكذلك إيران ، التي اتهمها المتظاهرون بدعم حملة القمع الحكومية ضدهم.

وفي الديوانية أيضًا ، يمكن رؤية قوات الأمن خارج المدارس والمكاتب الحكومية في محاولة لضمان إعادة فتحها بالكامل بعد أن أجبرتهم الاعتصامات على الإغلاق.

جاء ذلك بعد أن قالت وزارة الداخلية في وقت متأخر من يوم الاثنين إنها طلبت تعزيزات للمدارس ، ويمكن رؤية عدد قليل من الطلاب يتدفقون في الصباح التالي.

كما رفض المئات من الطلاب العودة إلى الفصل ، لكنهم ساروا في معسكر الإحتجاج الرئيسي المناهض للحكومة بأعلام عراقية ولافتة كتب عليها “مسيرة الاحتجاج لمدارس الديوانية الثانوية”.

في الناصرية أيضًا ، أعيد فتح جميع المدارس بعد نشر الشرطة ، وفقًا لما صرح به حليم الحسيني ، مدير الصحافة في مديرية التعليم.

لكن الطلاب خرجوا إلى الشوارع هناك للإصرار على مواصلة احتجاجاتهم ضد الشق الآخر الذي يقوده مقتضي الصدر.

كانت التوترات عالية في ساحات الإحتجاج في الأيام الأخيرة بين الشباب الغاضبين من ترشيح علاوي والصدريين. ورشح علاوي في الاول من فبراير بعد شهرين من الجمود السياسي بشأن من سيحل محل رئيس الوزراء السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.