موسم الحج ينتهي بدون اصابات والبدء في الاستعدادات لموسم العمرة

0

أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة في السعودية حسين الشريف ، يوم الاثنين، إن بلاده ستبدأ تقييم تجربة موسم حج لهذا العام والاستفادة من الدروس التي شهدها خلال الأسبوعين القادمين، مع التحضير لموسم العمرة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الحج أن الوزارة ان موسم الحج الاستثنائي شهد إجراءات صحية وتنظيمية عالية الجودة رغم ما يمر به العالم من ظروف جائحة كورونا.

وأشار الشريف إلى أن الوزارة تفكر بالبدء في الاستعدادات المتعلقة بموسم العمرة القادم كما جاء على العين الإخبارية.

كما أوضح إلى أنه وفقاً للبروتوكولات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة فإنه يتم الحجر المنزلي للحجاج لمدة 7 أيام في منازلهم وعدم مغادرتها، إذ ستتم متابعتهم من وزارة الصحة للاطمئنان عليهم. 

وأردف أن الحجاج سيتم تجميعهم بعد الانتهاء من الحج ونقلهم إلى المطار للراغبين بالسفر جواً، ومن سيغادرون إلى مدنهم براً سيتم نقلهم ودخولهم في الحجر المنزلي والتأكد من سلامتهم.

ويعتبر موسم الحج هذا العام استثنائياً في ظل تغييرات كبيرة فرضتها جائحة كورونا؛ حيث يقتصر عدد الحجاج على 10 آلاف من داخل المملكة فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج أتَوا، العام الماضي، من أرجاء العالم كافة.

وكانت نسبة الحجاج غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70%، ونسبة السعوديين 30%، وهم من الممارسين الصحيين (الأطقم الطبية) ورجال الأمن، الذين تعافوا من “كورونا”؛ تقديراً لجهودهم في خدمة المجتمع.

كما استقبت السلطات بدء المناسك بإجراء فحوص “كورونا” لضيوف المملكة، قبل إخضاعهم لحجر صحي مدته 10 أيام، منها 7 في منازلهم فور ترشيحهم لأداء الشعيرة، و3 في فنادق مكة.

وتم توزيع كل حاج بأدوات ومستلزمات، بينها إحرام طبي ومعقم وحصى الجمرات وكمامات وسجادة ومظلة، فيما ذكر حجاج أنه طُلب منهم وضع سوار لتحديد تحركاتهم.

وقانت االسلطات السعودية بإجراءات التعقيم في المشاعر، والمسجد الحرام، وفرضت تعليمات بمنع الحجاج من لمس كسوة الكعبة.

خلو الحج من «كورونا»

أعلنت وزارة الصحة السعودية خلو المشاعر المقدسة من حالات الإصابة بمرض «كوفيد-19»، مع انتهاء موسم الحج.

وواصلت السعودية تسجيل أدنى حصيلة إصابات يومية منذ 3 أشهر، وذلك بانخفاض بشكل يومي، مع استمرار انخفاض عدد الحالات الحرجة، وحالات الإصابة الجديدة والنشطة، إضافة إلى ارتفاع نسبة حالات التعافي.

وسجلت وزارة الصحة السعودية، أمس (الأحد)، 2533 حالة تعافٍ جديدة من فيروس «كورونا»، ليصل الإجمالي إلى 240.081 حالة، وجاء في التقرير اليومي لمستجدات الفيروس أنه جرى تسجيل 1357 حالة إصابة، توزعت في 126 مدينة.

حيث بلغ إجمالي الحالات المسجلة 278.835 حالة، منها 35.837 حالة نشطة، في حين أن الحالات الحرجة بلغت 2011 حالة، لتواصل انخفاضها المستمر بشكل يومي. كما سُجلت 30 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2917 حالة وفاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.