نقابة الأطباء: استمرار مجانية علاج مصابي ثورة ديسمبر

مجانية علاج مصابي الثورة مصدر الصورة/ السوداني
0

أكدت نقابة الأطباء في السودان، مجانية علاج مصابي ثورة ديسمبر المجيدة.

هذا وقد أكد نقيب نقابة الأطباء، برفيسور أحمد عبد الله الشيخ، على تكفل النقابة بعلاج مصابي الثورة، في كافة المراحل بدءً من الجروح الطفيفة، وصولاً للعمليات الجراحية بمختلف التخصصات الطبية.

لافتاً بحسب “السوداني” إلى أن نقابة الأطباء شرعت في علاج مصابة الثورة، منذ الشرارة الأولى في عام 2013، وتابعت عملها حتى شفوا تماماً، على حد تعبيره.

كما أوضح الشيخ أنهم في النقابة استأنفوا عملهم مع سقوط أول جريح في ديسمبر 2018، منوهاً إلى استمرار مجانية العلاج في العاصمة والولايات.

مطالباً من خلال حديثه، الجرحى وأسرهم بأن لا يلتفتوا للشائعات التي تعمل على التقليل من دورهم ومن حجم الثورة التي اقتلعت النظام السابق.

هذا وقد تجددت في السودان، أمس الأحد، التظاهرات المنددة بالأوضاع المعيشية حيث خرج محتجين إلى شوارع العاصمة الخرطوم معلنين عن استيائهم من الأزمة الاقتصادية الخانقة وأداء الحكومة في حل الأزمات المتجددة.

وأطلقت الشرطة السودانية، الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، فيما أغلق آخرون شارعًا رئيسيًا في مدينة أم درمان المجاورة، وفق إذاعة راديو (مونت كارلو الدولية).

وأفاد صحفي وكالة فرانس برس في السودان إن “الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع في شارع الستين شرق العاصمة الخرطوم بعدما أغلقت التظاهرات الشارع بالحجارة وحرق الإطارات القديمة”.

ويقف السودانيون في طوابير لساعات للحصول على الخبز وأمام محطات الوقود لتعبئة سياراتهم، إضافة إلى انقطاع الكهرباء لساعات عدة.

وقال هاني محمد أحد المحتجين مرتديا زي طلاب المرحلة الثانوية لفرانس برس “لم نجد رغيف خبز للفطور في المدرسة وطلب منا العودة إلى منازلنا”.

وفي أم درمان المجاورة للخرطوم والواقعة غرب نهر النيل، أغلق محتجون شارع الأربعين الرئيسي مستخدمين حجارة وجذوع أشجار وبقايا سيارات قديمة.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية كانت وراء الإطاحة بالرئيس السابق، عمر البشير، في أبريل 2019، إثر احتجاجات شعبية بدأت في ديسمبر 2018 واستمرت أشهرا بعد رفع سعر الخبز.

وبلغ معدل التضخم وفق إحصاءات رسمية 269 في المئة خلال ديسمبر الماضيوتتراجع قيمة العملة المحلية فيما تقدر الديون الخارجية للخرطوم بنحو 60 مليار دولار أميركي.

ومن جهتها قررت وزارة المالية في السودان تغيير أسعار “البنزين والجازولين” بمحطات الوقود، حيث لأصبح سعر لتر البنزين (127) جنيهاً، بواقع (571.5) جنيه للجالون.

بينما وصل سعر لتر الجازولين إلى (115) جنيهاً، بواقع (517.5) جنيه للجالون، وفقاً لما ذكرت صحيفة “السوداني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.