وثائقي فرنسي يصف محمد بن سلمان بالمتهور

محمد بن سلمان المصدر الجزيرة
0

بثت القناة الفرنسية الخامسة مساء أمس الثلاثاء فيلم وثائقي يصف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشكل صريح بأنه “مخادع ومتهور ودكتاتور يقود بلاده نحو الهاوية ” .

وجاء الفيلم بعنوان “محمد بن سلمان أمير المملكة العربية السعودية” واخرجه المخرج الفرنسي المعروف أنتوان فيتكين .

وعقب نهاية الفيلم تناقش عدد من المتخصصين والعارفين بالشأن السعودي عنه، وبدأ النقاش بمونولوغ متخيل لمحمد بن سلمان وهو يعرّف بنفسه كالتالي: أنا محمد بن سلمان، المعروف اختصارا بـ”أم.بي.أس”، عمري 34 ربيعا” .

ويضيف المونولوغ عن بن سلمان بحسب ما أورد “ الجزيرة “: ” أنا ولي العهد السعودي، ومتهم باغتيال صحفي وخطف زعيم أجنبي، أشن حربا دموية في اليمن وأقمع كل من يعارضني، أعتبر متهورا، ومع ذلك يتم استقبالي بحفاوة بالغة” .

ويزيد “تمتلك بلادي احتياطيات نفطية هائلة، وأنا الزبون الرئيسي لصناعات الأسلحة الغربية، أنا شريك أساسي في محاربة الإرهاب، وأقوم بإصلاحات اقتصادية لتغيير بلادي، ولتغتنوا أيضا بدوركم، لا يمكن الاستغناء عني، أنا حليفكم، ولكن هذا الأمر بمقابل”.

وتبلغ مدة الفيلم الوثائقي 75 دقيقة ويحاول المخرج عبر هذه المدة فهم وشرح أسباب بزوغ نجم الشاب بن سلمان رغم حداثة سنه، والطريقة غير المعتادة التي تولى بها ولاية العهد، والتي فاجأت كبرى العواصم العالمية .

ويرى مخرج الفيلم أن النظام السعودي كان بحاجة إلى شاب مندفع مثل بن سلمان لإنقاذه من الزوال، لأنه يشعر بالرعب منذ اندلاع الثورات العربية التي أطاحت بالزعماء العرب المستبدين بالسلطة أمثالهم، وبتزايد المطالب الحقوقية في الداخل التي جوبهت بالقوة والقمع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.