وزير الدفاع الأمريكي يتواصل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وزير الدفاع الأمريكي يتواصل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
0

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن وزيرها لويد أوستن، تواصل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مساء أمس الخميس وذلك بحسب بيان نشره البنتاغون.

وفي تفاصيل البيان، قال المتحدث باسم البنتاغون جوني كيربي: “دان الوزير الهجمات التي نفذها الحوثيون على الحدود السعودية وعبر عن التزامه بمساعدة المملكة العربية السعودية على حماية حدودها، وأعاد الوزير أوستن التأكيد على التغييرات الراهنة في السياسة الأمريكية تجاه التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وناقش أهمية إنهاء الحرب، وشكر ولي العهد على التزام السعودي بالتسوية السياسية”.

وقبل يومين، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يخطط للتواصل مع نظيره الملك سلمان بن عبد العزيز وليس مع ولي العهد محمد بن سلمان.

وأوضح البيت الأبيض على لسان المتحدثة الرسمية باسمه جين ساكي، أن نظير الرئيس بايدن هو الملك سلمان بن عبد العزيز، وأكدت ان التواصل معه سيتم في وقت قريب، وأشارت أن واشنطن تعمل على إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية. بحسب CNN Arabic

وعن رؤية البيت الأبيض للعلاقات السعودية الإسرائيلية قالت ساكي: إن “إسرائيل بالطبع دولة حليفة ولدينا علاقات استراتيجية وأمنية مهمة معها”.

وأضافت: “أعلم أن هناك بعض الأسئلة عن متى سيتحدث الرئيس بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأول اتصال من بايدن بزعيم في المنطقة سيكون مع نتنياهو، وسيكون قريبا، لكن ليس لدي التاريخ المحدد لذلك”.

وأمس، أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول اتصال هاتفي له مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة.

ويأتي هذا الاتصال، كأول اتصال يجريه الرئيس جو بايدن مع زعيم في الشرق الأوسط.

ونقلا عن رئاسة الوزراء الإسرائيلية فقد استغرقت المكالمة حوالي الساعة، وكانت ودية، وأكد الجانيان استمرار العمل معا لتعزيز التحالف بينهما.

وفي بيان نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن بايدن ونتنياهو “ناقشا مواصلة اتفاقيات السلام والتهديد الإيراني وتحديات المنطقة واتفقا على مواصلة المحادثات بينهما. كما هنأ بايدن نتنياهو على قيادته في مكافحة فيروس كورونا وتبادل الجانبان وجهات النظر حول سبل التعامل مع الوباء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.