تراجع في سعر صرف الدولار في الموازي السوداني اليوم الجمعة

تراجع نسبي لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني
0

سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، تراجعاً طفيفاً في السوق السوداء اليوم الجمعة.

وأرجع أحد التجار من خلال حديثه لـ”أخبار سوق عكاظ”  ذلك التراجع بسبب العطلة الرسمية، موضحاً أن سعر صرف الدولار اليوم بلغ 350 جنيهاً، مقارنة بـ363 أمس الخميس.

موضحاً تداول الريال بـ92 جنيهاً سودانياً، والدرهم بـ94 جنيهاً.

وفي سياق متصل، قال وزير مالية السودان الأسبق، د. إبراهيم البدوي، أن الحكومة الانتقالية السودانية، ورثت “واقعاً مأزوماً” من النظام البائد.

كما كشف البدوي عن أن ما تم في السودان لا يعتبر رفع للدعم عن المحروقات، وإنما أوضح أنها خطوة في اتجاه رفع الدعم، موضحاً أن اختفاء أزمة الوقود يتطلب تحريراً كاملاً، وفقاً لما أورد “المشهد السوداني”.

هذا وقد ذكر البدوي “إن الذي حدث هو ليس رفعاً للدعم بالمعنى، ولكنه خطوة في هذا الاتجاه”.

لافتاً إلى أن الحكومة في السودان قامت وضعت تسعيرة الوقود وفقاً لسعر صرف الدولار وقتها وهو “265” جنيهاً.

قائلاً ” فتوفرت السلع واختفت الصفوف واستقر سعر الصرف نسبياً لمدة شهرين تقريباً”، وكشف البدوي عن لجوء الحكومة لطباعة نقود لمقابلة تمويل الخبز”.

محملاً الحكومة مسئولية ارتفاع سعر الصرف، حيث قال “علمت من بعض الخبراء المصرفيين، أن وزارة المالية لجأت لتمويل الخبز بالطباعة في مطلع يناير المنصرم، وهذا أدى لتحرك سعر الصرف نتيجة لعرض النقود”.

وتابع البدوي قائلاً ” لم تصاحب حركة سعر الصرف حركة مماثلة في أسعار المحروقات ولذلك أحجمت الشركات عن البيع وبالنتيجة أطلت الأزمة برأسها من جديد وعادت الصفوف”.

وفي السياق أفادت مصادر عن أن السلطات في السودان تمكنت من القبض على تاجر عملة، وُصف بأنه “أخطر” ممول دولار لما يعرف بـ”السريحة” في الخرطوم.

ووفقاً للمصادر فإن القبض على تاجر العملة “الخطير” حدث أثناء توزيعه لنقود سودانية للسريحة وسط الخرطوم، بحسب “الانتباهه أون لاين”.

هذا وقد كشفت المصدر كذلك، عن أن السلطات ضبطت في سيارته مبلغ 8.5 مليار، يحملها بغرض توزيعها للسريحة لتنشيط سوق الدولار.

وفي سياق آخر، أكد مجلس شركاء الانتقالية في السودان، دعمه الكامل للحكومة الانقالية، بغرض تحقيق الأهداف المتفق عليها في الوثيقة الدستورية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس شركاء الانتقالية، الذي عُقد أمس الخميس، برئاسة عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، بحسب “المشهد السوداني”.

ومن جهتها قالت مريم الصادق المهدي، الناطق الرسمي باسم المجلس، أن مجلس ناقش الرؤية السياسية وأوليات الحكومة الانتقالية في عدد من القضايا كمها “الاقتصاد، السلام، الأمن، وقضايا الانتقال”.

وأشارت مريم الصادق إلى أن المجلس قرر مواصلة اجتماعاته مطلع الأسبوع المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.