وزير الصحة السعودي أول مواطن يتلقي لقاح فيروس كورونا

0

خضع وزير الصحة السعودي توفيق ربيعة، اليوم الخميس لتلقي أول جرعة من لقاح فيروس كورونا، وبذلك يكون أول مواطن سعودي حصل على اللقاح.

حيث بدأت اليوم المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في السعودية، في مركز تم تجهيزه في العاصمة الرياض، بعد أن تسلمت المملكة يوم أمس الأربعاء شحنتين من لقاحات كوفيد-19.

وقال وزير الصحة السعودي بعد تلقيه اللقاح: “أخذت اللقاح في أول مركز للقاحات والذي يوجد به أكثر من 550 عيادة وسيكون لدينا مراكز للقاحات في جميع المناطق.. خلال الأشهر التسعة الماضية كنت أتابع بقلق أعداد الإصابات واليوم سأبدأ متابعة أرقام الحاصلين على التطعيم”.

وأضاف ربيعة “اليوم بداية انفراج الأزمة”، موجها الشكر إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز على “رعايته لأكبر حملة تحصين في تاريخ المملكة وعلى حرصه على صحة المواطن والمقيم”.

كما وجه الشكر إلي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على حرصه ومتابعته لهذه الأزمة قبل ظهور أي حالة في المملكة وحرصه على تطبيق أعلى احترازات لضمان سلامة المواطنين والمقيمين، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، فتحت وزارة الصحة السعودية باب التسجيل للحصول على لقاح الوقاية من فايروس كورونا، مناشدة كافة المواطنين والمقيمين بالمملكة بضرورة التسجيل عبر تطبيق صحتي، لأخذ لقاح كورونا.

وأكدت ايضا وزارة الصحة السعودية على ان اللقاح أمن ، تحت شعار “يحميك وأحبابك من الإصابة بالفيروس”.

في وقت سابق كانت قد قالت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، إنه سيتم قريبا إضافة خدمة حجز موعد لتطعيم لقاح (كوفيد- 19) من خلال تطبيق توكلنا، وسيُعلن عن ذلك من خلال قنوات توكلنا الرسمية، التطبيق والموقع وحسابات التواصل الاجتماعي.

حيث دعت “سدايا” جميع مستخدمي تطبيق توكلنا إلى تحديث التطبيق عبر متاجر (App Gallery) (Google Play) و(App Store)، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أوصى المركز السعودي للقاحات أن تطعيم لقاح كورونا “فايزر-بيونتيك” الموافق عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء لن يكون إجبارياً.

وأكد رئيس المركز السعودي للقاحات الدكتور مازن حسنين، على أنه سيحرص على أخذ اللقاح بعد توفره في المملكة، بحسب سبوتنيك.

وقال رئيس المركز، أن أخذ اللقاح لن يكون إجبارياً، وأضاف بأن “التجارب السريرية للقاح ستستمر حتى بعد وصوله إلى المملكة، وتلقيه من قبل المواطنين والمقيمين”.

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية يوم أمس الموافقة على “تسجيل لقاح كورونا “فايزر- بيونتيك” لفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية، بعد أن تقدمت شركة “فايزر” لطلب الموافقة على تسجيله”.

وكان قد أكد مؤيد أبو عنق المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية بأن الحكومة أقرت خطة مدروسة لتوزيع لقاح كورونا على جميع المواطنين في العام القادم .

و قال مؤيد في تصريح له أن السلطات الصحية ستبدأ بتطعيم كبار السن ( 65 عام و ما فوق ) و من لديهم حالات صحية خاصة ، في الربع الأول من العام القادم .

بينما في الربع الثاني سيتم استهداف المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام و يعانون من أحد الأمراض التالية (الربو، السكري، الكلى المزمنة، القلب المزمنة، الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط ) .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.