حكومة الوفاق الليبية تعلن وقفًا لإطلاق النار وتعليق كل العمليات العسكرية

0

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية المتمركزة في طرابلس فايز السراج ،اليوم الجمعة، وقفا شاملا لإطلاق النار بكافة الأراضي الليبية.

وصرح فايز السراج رئيس المجلس في بيان له “أن تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح، وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها“.

كما دعا السراج في البيان إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة خلال شهر مارس القادم، باتفاق الأطراف الليبية كما جاء على وكالة روسيا اليوم.

وعلى صعيد متصل ، أكد البرلمان الليبيّ برئاسة عقيلة صالح أنّنا نسعى إلى تجاوز وطيّ صفحة الصراع والاقتتال، مشيرًا إلى أنّ “وقف إطلاق النار سيخرج المرتزقة ويؤدي إلى تفكيك الميليشيات لاسترجاع السيادة الوطنيّة الكاملة”.

كما أعلن البرلمان أنّه سيتمّ استئناف إنتاج النفط وتجميد إيراداته في حساب خارجيّ للمصرف الليبيّ.

استمرار الاحتجاجات ضد حكومة الوفاق الليبية

شهدت مدينة مزدة احتجاجاً على أداء المجلس التسييري ومصرف الجمهورية وشمال إفريقيا والمسؤولين عن محطات الوقود وشبكة الاتصالات ،وطالبت بتغيير السلطات المحلية ومحاسبة كل من أخطأ في حقوق المواطنين

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية تعبيراً من الحراك على الأحوال المتردية التي تشهدها المدينة وسوء الخدمات ،مما فاقم من معاناة المواطنين في حياتهم اليومية لاسيما مع التخوف من تفشي وباء كورونا وغير ذلك من مختنقات .

كما أعرب المحتجون من أهل بلدية مزدة عن مطالبتهم بتغيير المجلس البلدي بعد معاناتهم سنتين من انعدام الخدمات من نقص الوقود والغاز والاتصالات ونقص السيوله بالمصارف ومشاكل المياه والشبكات وقالوا إن المؤسسات الحكومية أصبحت منهارة وصار الموطن محروماً من أبسط حقوقه.

كما شهدت ليبيا في وقت سابق تظاهر المئات من أبناء مدن غرب ليبيا اعتراضا ًعلى تفاقم الأزمات في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة السراج غير الدستورية، وسط اتهامات للمسؤولين بالفساد.

وحذرت العديد من المنظمات الحقوقية الليبية من كارثة معيشية واقتصادية في ليبيا، كان آخرهم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا التي أعربت عن قلقها الشديد إزاء استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية والمعيشية والصحية والاقتصادية التي يمر بها المواطنون في ليبيا.

وعبرت اللجنة عن استيائها من الفشل الكبير للمجلس الرئاسي في توفير الاحتياجات والخدمات الأساسية وتوفير أساسيات ومتطلبات الحياة الكريمة للمواطنين، وتحسين الوضع الإنساني والمعيشي للمواطنين والذي أسهم بشكل كبير في زيادة تردي الأوضاع الإنسانية والمعيشية للمواطنين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.