وقف اطلاق النار في ليبيا .. الهدنة لم تكمل أسبوعها الأول

خرق وقف اطلاق النار
0

أعلنت مصادر محلية في مدينة سرت أنه تم الاعتداء على غرفة عمليات سرت والجفرة التابعة للجيش الليبي وذلك خلال وقف اطلاق النار المتفق عليه .

وأكد الجيش الليبي في بيان له نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك صباح اليوم الخميس ، أن ميليشيات خليفة حفتر أطلقت 12 صاروخ غراد على غرفة عمليات سرت والجفرة التابعة له .

وذكر البيان “بأن عصابات الكرامة الإرهابية وجماعات الفاغنر (الروسية) التابعة لها استهدفت قواتنا الباسلة بأكثر من 12 صاروخ غراد” ، وفقاً للأناضول .

وأضاف أن  “غرفة العمليات لن تتوانى في الرد على هذه التصرفات وفق ما تقره العمليات الميدانية ، معتبرةً هذا الاتسهداف كخرق واضح وصريح للهدنة الموقعة بين الطرفين الليبيين “.

ويذكر أنه يوم الجمعة الماضي تم توقيع اتفاقية بين حفتر و حكومة الوفاق تنص على وقف اطلاق النار على الأراضي الليبية من أجل محاولة التوصل إلى حل سلمي .

ولاقت الاتفاقية المنادية بضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في ليبيا، وجميع الأعمال القتالية على أراضيها، ترحيباً وتأييداً دولياً وعربياً بهذه الخطوة.

حيث أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، في منشور على صفحته الرسمية على “فيسبوك“، عن ترجيبه الكبير بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، مؤكداً على هذه الخطوة المهمة في دفع العملية السياسة إلى الأمام.

وقال الرئيس المصري: “أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بإعلان وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية”.

كما وصف السيسي هذه الخطوة، قائلاً: “إنها خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها”.

وبدورها أعلنت روسيا ترحيبها بالوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، حيث قال مصدر دبلوماسي في وزارة الخارجية الروسية “نحن دائماً نرحب بمثل هذه التصريحات، وقد سبق ذكر ذلك في القاهرة، ثم أعلنا رسمياً أننا ندعم إعلان القاهرة”.

وأضاف المصدر، ” نحن أنفسنا نقترح الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا في جميع الأوقات”، مضيفاً “بما أنه لايوجد حل عسكري، فمن الضروري وقف إطلاق النار فوراً وبدء العملية السياسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.