70 وفاة و 4592 حالة إصابة بالفيروس في المغرب

70 حالة وفاة
0 13

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيلها لـ 70 حالة وفاة ، إضافة إلى 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة .

حيث أكّد البيان الذي نشرته  الوزارة، أن عدد الإصابات وصل إلى  345276 حالة  بالفيروس المستجد ، بعد رصد 2592 إصابة ، وفقاً لقناة روسيا اليوم .

وأشارت الوزارة أيضاً، إلى أنه بعد تسجيل 70 حالة وفاة فإن العدد الإجمالي للوفيات ارتفع إلى  5689 وفية منذ بدء انتشار الفيروس في البلاد .

هذا و يذكر أن الحكومة المغربية ستبدأ بطرح اللقاح في البلاد في منتصف شهر ديسمبر / كانون لأول القادم ، وستهدف العملية إلى تحصين حوالي 20 مليون مواطن .

وفي وقت سابق ، سجلت وزارة الصحة المغربية 74 حالة وفاة جديدة، بالإضافة إلى 4702 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات في المغرب منذ بداية تفشي الوباء إلى 5256 وفاة.

وأوضحت وزارة الصحة المغربية في بياناتها، أن عدد الحالات المثبتة بالإصابة وصل إلى 320962، كما وسجلت الوزارة عدد 4499 شخصا متعافيا ليبلغ إجمالي حالات التعافي 266711، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أوضح  الممثل التجاري الروسي في المغرب أرتيم تسينامدزغفريشفيلي أن العمل حالياً يتم لتسجيل لقاح فيروس كورونا الروسي ” سبوتنيك v ” في المغرب .

وقال أرتيم في تصريح نقلته روسيا اليوم ، أن ” وزارة الصحة المغربية تعمل حاليا على تسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد لـ(كوفيد – 19) مع احتمال مواصلة تنفيذ توريداته إلى المملكة”.

 و أضاف أنه “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك V”.

كما بين أن سبب اختيار المغرب لم يكن مصادفةً بل ” لأن المغرب لديه اتفاقيات بشأن مناطق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وعدد من الدول العربية والأفريقية، ويمكن أن يصبح موقع الإنتاج المغربي مركزا لإمدادات اللقاح إلى دول أخرى في المنطقة”.

و أشار إلى أن ” الكمية التي ستصل إلى المملكة من اللقاح في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 ٪ من السكان المغاربة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.