“المترجم” السوري .. فيلم جديد يحكي عن التمرد داخل النظام

لقطه من فيلم Mare Nostrum للمخرجة رنا كزكز
0

فيلم “المترجم” السوري الجديد، يعتبر ضمن خانة الأفلام السياسية المشوقة، والذي كتبته وشاركت في إخراجه رنا كزكز رفقة زوجها أنس خلف، يحكيان من خلاله قصة مواطن سوري عاش منفيًا بأستراليا.

الفيلم تدور أحداثه حول قصة “سامي” التي حصلت قبل 11 عام مع انطلاق الألعاب الأولمبية بسدني الأسترالية، فكان سامي “المترجم” للبعثة الأولمبية السورية، عبر عن عدم دعمه لنظام بشار الأسد، ولم يرجع مع العثة إلى سوريا خشية الانتقام منه.

الفيلم ضمن قائمة الأفلام المستقلة، حيث تم اختياره رفقة 30 فيلم للعرض بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي سيقام هذا العام بفئة “أفلام مختارة من حول العالم”، وفقًا لموقع  تلفزيون (العربي الجديد).

الأمل والشجاعة

وتقول كزكز إن فيلم “المترجم” يعبر عن موضوع الإيمان بالشجاعة، ويوضح على أهمية المعارضة السلمية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف.

وأضافت أن المشاهدين يعرفون هذه المواضيع جيداً، سواء في السياق المحدد للفيلم أو في التحركات واسعة النطاق التي تنادي بالإصلاح السياسي، والتي باتت تشكل جزءاً من حياتهم اليومية.

وتوضح كزكز بأن الأمل هو الذي قاد الشارع السوري للخروج في التظاهرات السلمية في سوريا واستمرارها حتى يومنا الراهن، مضيفة أن الأمل الذي اكتسى المتظاهرين دفعهم للإيمان بأنفسهم وما يمكن أن يقودهم إلى تغيير حياتهم والحياة السياسية بحثًا عن الحرية.

وترى كزكز أنها حاولت من خلال فيلم “المترجم” أن ترسل رسالة إلى المجتمع العالمي، بضرورة التفكير في واقع بلادهم، وأهمية الالتفات لمجتمعات ظلت تعاني من العديد من الأزمات.

وتمضي قائلة: “بطل الفيلم يكتشف أنه يستخدم صوته لترجمة أفكار الآخرين وما يقولنه دون أن يلتفت للأفكار والقناعات التي تخصه، فيصل إلى مرحلة إدراك بأن عليه تحمل المسؤولية تجاه نفسه أولا وبلده”، مشيرة أن هذا الجانب ينعكس عليها كونها تحمل الجنسية الأمريكية.

دور البطولة في فيلم “المترجم” يؤديه رجل، وأوضحت المخرجة والمؤلفة أنها تعرف جيدًا أهمية أن تختار امرأة لتكون البطلة في فيلمها القادم.

ويعتبر المترجم كأول عمل روائي طويل لكزكز، وكانت قبل أربعة أعوام أصدرت الفيلم الصامت”Mare Nostrum” الذي يحكي عن قصة أب سوري يحاول أن يمنح ابنته حياة أفضل من التي عاشها، وحقق نجاحًا كبيرًا بفوزه بما يزيد عن 30 جائزة عالمية.

وبالإضافة إلى فيلم المترجم و “Mare Nostrum”، فإن لكزكز قائمة من إنتاج وكتابة السيناريو وإخراج عدد من الأفلام الأخرى، منها “البحث عن المترجم” (2015) و”هام” (2013) و”يوم صامت” (2011) و”الجثة البديعة” (2009) و”كيمو ساب (2007).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.