جنبلاط يدعو إلى تعديل قانون الانتخابات اللبناني

جنبلاط يدعو إلى تعديل قانون الانتخابات اللبناني
0 33

انتقد وليد جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، قانون الانتخابات اللبناني، واصفاً إياه بأنه” مشوَّه ولا يضمن صحّة التمثيل السياسي”.

وجائت تصريحات جنبلاط خلال اجتماع إلكتروني موسّع عقده مع أركان “لقاء ​سيدة الجبل” و”حركة المبادرة الوطنية”.

ورفض السياسي اللبناني قانون الانتخابات، ودعى إلى “تعديله وتطويره ليصبح أكثر عدالةً وتمثيلًا لمختلف فئات المجتمع”.

وخلال حديثه تطرّق جنبلاط إلى قضية مرفأ بيروت اللبناني حيث قال: “ليس من المهم كشف طريقة حدوث الانفجار، بل طريقة وصول المتفجّرات وتخزينها في المرفأ، ثمّ تحديد وجهة استخدامها”، وذلك حسب ما ورد في سبوتنيك.

وفي الشأن السياسي اللبناني، عقدت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر في لبنان اجتماعها الدوري إلكترونيا برئاسة نائب البرلمان جبران باسيل.

وأصدرت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر البيان الآتي: “تعتبر الهيئة السياسية أن الأولوية هي لتشكيل حكومة لبنان تكون على مستوى انتظارات الناس وتتحمل مسؤولياتها في مواجهة الأزمات المتراكمة بدءا من وقف الإنهيار المالي المتمادي.

كذلك يتوجب إعطاء الأولوية على المستوى الوطني لإجراء التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان لتبيان الحقيقة وتحديد المسؤولية وإجراء المحاسبة والعمل على إعادة ودائع الناس وحقوقهم”.

وطالبت الهيئة الجهات القضائية المسؤولة بـ”الإسراع في استكمال التحقيق في إنفجار مرفأ بيروت وإصدار القرار الظني الذي ينتظره اللبنانيون، تمهيدا لبدء المحاكمة وإنزال العقوبات بمن يثبت تورطه”.

هاجم تيار المستقبل الذي يترأسه رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، اليوم السبت، التيار الوطني الحر الموالي لرئيس الجمهورية ميشال عون، واصفاً إياه بـ”المريض السياسي”.

وقال تيار المستقبل في بيان له السبت: إن “التيار الوطني الحر يصر على الاستمرار في حالة الانكار التي يعيشها، وهي حالة مرضية سياسية يؤكد عليها أسبوعياً وفي كل بيان يصدر عنه”، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

ووجه تيار الحريري اتهامات إلى التيار الوطني الحر، بتعطيل تشكيل الحكومة وبمحاولة الانقلاب على اتفاق الطائف، وقال: “أما عن دعوة الرئيس المكلف التوجه فورا الى القصر الجمهوري فكان الاجدى للتيار الوطني الحر سؤال رئيسه السابق رئيس الجمهورية (ميشال عون)، لماذا لا يوقع على التشكيلة الحكومية الموجودة على مكتبه منذ أكثر من 50 يوما بدلا من احتجازها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.