آبي أحمد يعلق للمرة الأولى على توترات الحدود مع السودان

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد \ DW
0

علق رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الخميس على التوترات بالمنطقة الحدودية مع السودان بعد حدوث اشتباكات بالأيام الماضية أسفرت عن مقتل عناصر من الجيش السوداني من قبل مليشيات محلية.

وعبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كتب آبي أحمد قائلًا: “لن يؤدى إلى توتر العلاقة مع الخرطوم”، وفقًا لـ(روسيا اليوم).

وأضاف آبي أحمد : “الحكومة تتابع عن كثب الحادث الذي شاركت فيه ميليشيا محلية على الحدود مع السودان ، هذه الحوادث لن تكسر الروابط بين بلدينا لأننا ننتهج دائما لغة الحوار لتسوية الإشكالات”.

وزاد: “من الواضح أن أولئك الذين يثيرون الفتنة لا يفهمون قوة روابطنا التاريخية”.

في الأثناء، تفقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس ولاية القضارف الواقعة على الحدود الشرقية السودانية الإثيوبية بعد الاشتباكات التي دارت بالأيام الماضية بين مليشيات إثيوبية وقوة من الجيش السوداني.

ورافق البرهان خلال زيارته الحدود السودانية الإثيوبية رئيس هيئة الأركان الفريق محمد عثمان الحسين، وعدد من أعضاء رئاسة هيئة الأركان، وفقًا لصحيفة (السوداني).

ووقف الوفد الزائر على مجمل الأوضاع الأمنية بالمنطقة، وكان في استقباله قائد المنطقة اللواء الركن/ أحمدان محمد خير العوض.

إلى ذلك، كشف الجيش السوداني إرساله تعزيزات عسكرية كبيرة للحدود مع إثيوبيا، اليوم الخميس.

وجاء إعلان الجيش السوداني بعدما تقدمت الخرطوم بتقديم شكوى للاتحاد الإفريقي بخصوص إعتداءات المرتزقة الإثيوبين على الجيش السوداني، في الحدود بين البلدين، وفقاً لما جاء في “العربية”.

وبحسب بيان الجيش السوداني، فقد تم التواصل مع أديس أبابا والاتفاق على وقف الاعتداءات من قبل المليشيات والقوات الإثيوبية في الحدود.

وفي السياق أكد الجيش السوداني ، مساء أمس الأربعاء ، إقدام مجموعة من ميليشيات إثيوبيا على استهداف دورية تابعة له أثناء قيامها بجولة أمنية جنوب البلاد.

وأصدر الجيش السوداني بياناً ، نقلته RT، روى فيه تفاصيل الحادثة ، إذ قال أنه ” أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طيور داخل أراضينا تعرضت لكمين من ميليشيات إثيوبيا داخل الأراضي السودانية نتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.