آبي أحمد يلمح بأن مصر تعمل على تدمير علاقات السودان وإثيوبيا

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد \ YCNews
0

ألمح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الخميس، بأن مصر تعمل على تشويه العلاقات الثنائية بين بلاده وجارتها السودان، من خلال قيامها بتصرفات عدائية.

وعبر صفحته الرسمية على تويتر، رئيس الوزراء الإثيوبي بيان يقول فيه إن هنالك جهات تتحرك بأهداف خبيثة حتى تٌحدث العداوة بين الشعبين، مؤكدًا أنها التي قامت بتمويل وتنفيذ التوترات الأخيرة على الحدود.

وكانت غالبية التعليقات على بيان آبي أحمد تؤكد بأنه يقصد دولة مصر خلف التوترات الأخيرة، سعيًا منها لتعزيز موقفها بملف سد النهضة المشترك.

وأبدى آبي أحمد حزنه على وقوع تلك الاشتباكات في الوقت الذي كانت فيه إثيوبيا مشغولة في تحقيق العدالة بإقليم التيغراي حسب قوله، مضيفًا أن السودان هو الآخر منشغل لمحاولة تلبية أهدف الثورة، وفقًا لـ(سكاي نيوز عربية).

وفي إشارة واضحة من آبي أحمد إلى أن مصر هي التي تقف وراء الاشتباكات الأخيرة بين البلدين، قال آبي “إن معرفة من كان وراء هذه الأعمال العدائية لا يحتاج إلى أي جهد أو تفكير عميقين من البلدين”.

وأردف بالقول سواء كانت هذه الاشتباكات التي وقعت في الآونة الأخيرة أم تلك التي سبقتها في المناطق ذاتها، فهي لا تمثل رغبة السودان ولا رغبة إثيوبيا.

وشدد بأن الأحداث الأخيرة، لا تتماشى مع الحياة المشتركة بين البلدين والممتدة لتاريخ طويل والطموحات لتحقيق التنمية والرخاء.

وأكد آبي أحمد بأن بلاده لن تتوانى عن إزالة جميع الخلافات مع السودان والعمل على وقف التوترات داخل المناطق الحدودية بصورة نهائية.

وأعرب عن ثقته في الحكومة السودانية وقال: “إنني واثق من أن موقف الحكومة السودانية أيضا يرتقي إلى هذا الفهم والإدراك”.

وفي ختام حديثه، ذكرّ آبي أحمد الحكومة السودانية بالدور الذي لعبته بلاده عقب الثورة السودانية لكي تصبح السلطة الانتقالية فاعلة لجمع كل المكونات.

في سياق متصل، تعرض أكثر من 100 شخص في هجوم من طرف مسلحين، الاربعاء، في غرب إثيوبيا، في إقليم بني شنقول وفق ما افادت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان، في فصل جديد من الهجمات الدامية في المنطقة.

وذ كرت لجنة حقوق الانسان الإثيوبية, في بيان أن “اكثر من 100 شخص قتلوا بالرصاص في هجوم شنه مسلحون” في إقليم بني شنقول جومز في غرب إثيوبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.