أبو الغيط يحذر من خسائر ليبيا الاقتصادية

0

أكد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربي إن خسائر ليبيا الاقتصادية بلغت 500 مليار دولار، منذ منذ 2011 ،معلقة بأنه “لو استمرت الأوضاع المتدهورة في ليبيا لمدة خمس سنوات أخرى سيصل الإهدار والخسائر إلى تريليون دولار”.

جاء ذلك خلال حديث أبو الغيط في برنامج “القاهرة والناس”، الذي عرض فيه ذلك بتقرير اقتصادي عن الأوضاع بليبيا، صادر عن مؤسسة اقتصادية تابعة للأمم المتحدة.

وأشار في حديثة الى:” أن ما حدث في عام 2011 من احتجاجات في الدول العربية مأساة كبيرة، رافضا وصف هذه الأوضاع بأنها ثورات الربيع العربي”.

وأكمل: “ما حدث في 2011 مأساة وليس ربيعا، والربيع هو أن تتفتح الزهور والورود، ولكن ما رأيناه في المنطقة العربية لا يصدق، فالقتل انتشر بصورة كبيرة”، بحسب موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أكد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إن هناك بعض الأصوات تريد إلغاء جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن إدارة ترامب ضربت بالقانون الدولي عرض الحائط وأعطت إسرائيل ما لا تستحق.

وقال الامين العام ، أثناء مقابلته للإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسؤوليتي”، والذي يبث علي قناة “صدى البلد”، أن “هناك مجموعة من اللجان في الجامعة العربية مضى عليها 10 سنوات تبحث في الميثاق، دون وجود انفراجة حتى اليوم”.

واضاف ابو الغيط ، أن “كبار قادة أوروبا والعالم هم من صاغوا ميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي“، مؤكدا إلى أنه “لا بد من تغيير منهجية العمل في جامعة الدول العربية من خلال إرادة حقيقية، وأن إسرائيل باغية وتتحرك من خلال الزحف الهادئ”.

وتابع حديثه: “لست قلقا على القضية الفلسطينية، ولا يخشى على الفلسطينيين، لأن هناك أكبر عدد حاصل على دراسات عليا في فلسطين، وأكبر معدل تعليم عال على مستوى الدول العربية مقارنة بعدد السكان”، مؤكدا أن لفلسطينيين لن يقبلوا بالتنازل عن أراضيهم، حسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

صرح أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن “التطبيع” الأخير لن يؤثر على الإجماع العربي، منوهاً على آثار قرارات التطبيع العربية الأخيرة مع تل أبيب على وحدة الصف العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.