أردوغان المصالحة الخليجية ستعود بالخير على المنطقة

أردوغان المصالحة الخليجية ستعود بالخير على المنطقة
2

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن المصالحة الخليجية وعودة العلاقات مع قطر، خطوة إيجابية ستعود بالخير على المنطقة.

وفي مؤتمر صحفي عقده أردوغان اليوم الجمعة، حيا فيه المصالحة الخليجية ، وأشار الى ان لتركيا مكانة مهمة في العلاقات الخليجية التركية، وأن عودة تركيا الى مكانتها في هذه العلاقات سيكون في القريب العاجل.

كما رحب أردوغان بفتح الحدود بين دول الخليج، مؤكدا على أهمية هذه الخطوة، ومشيرا الى وجود علاقات تاريخية وأسرية بين دول هذه المنطقة، معتبرا أن إغلاق الحدود كان سيئا لكافة دول الخليج.

قرقاش يؤكد على الشراكة التجارية بين الإمارات و تركيا

من جهته أكد أنور قرقاش وزير الشؤون الخارجية في الحكومة الإماراتية على الدور التشاركي الهام القائم بين أنقرة و أبو ظبي فيما يتعلق بالتبادل اتجاري .

حيث نقلت وكالة سبوتنيك عن قرقاش قوله أن “الإمارات هي الشريك التجاري رقم واحد لتركيا في الشرق الأوسط”، مضيفا: “ليس لدينا أي عداء تجاه تركيا”.

 و أوضح الوزير أن “المشكلة الرئيسية فيما يخص تركيا وإيران هي التدخل في السيادة والمصالح العربية، وإن رأب الصدع الخليجي سيعزز المزيد من “الاتفاق الجماعي بشأن القضايا الجيوستراتيجية” .

و أضاف معلقاً على الصلح الخليجي ، أن “صفحة الخلاف الخليجي قد طويت، وعودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا بالسعودية، سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق، لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة”.

 كما تابع القول : “نحتاج إلى بناء ثقة بين الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقطر، لافتا إلى أن الإمارات ستفتح صفحة جديدة وتؤسس لمرحلة مقبلة حتى لا تقع أزمات أخرى سواء كبيرة أو صغيرة ” .

أول تعليق من تركيا على بيان “العلا”بين دول الخليج وقطر

وبُعيد المصالحة الخليجية، أبدت الخارجية التركية ترحيباً باتفاقية “العلا” الموقعة في القمة دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنه أمر يبعث على السرور.

حيث أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً يعتبر أول رد رسمي على الاتفاقية، فيه: إن “إظهار إرادة مشتركة في سبيل حل النزاع الخليجي والإعلان عن إعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع قطر أمر يبعث على السرور”.

وأضاف البيان : “نتمنى أن يسهم إعلان العلا الذي تم توقيعه من قبل دول مجلس التعاون الخليجي ومصر في ختام القمة، في التوصل لحل نهائي للنزاع”.

وقالت الخارجية التركية: “مع إعادة تأسيس الثقة بين الدول الخليجية. تركيا مستعدة لبذل الجهود من أجل الارتقاء بتعاوننا المؤسسي مع مجلس التعاون الخليجي الذي نحن شريك استراتيجي له”

مؤكدةً على: “إيلاء تركيا أهمية لوحدة الصف والتضامن بين دول مجلس التعاون الخليجي”، وذلك حسب ما ورد في شبكة سي ان ان عربية.

2 تعليقات
  1. […] وكالات أنباء عالمية اليوم الأحد، قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفقة عدد من المسؤولين الكبار بوزارة الدفاع التركية […]

  2. […] وقال وزير الخارجية السعودي ” بحثنا الأمن والاستقرار الإقليمي وكان من أهمها بطبيعة الحال ما يتعلق بأمن منطقة الخليج“. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.