أكبر محطة لتحلية المياه في العالم تنفرد بها مصر

أكبر
0

بعدما افتتح متحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية الرئيس المصري يصرح عن أكبر محطة لتحلية المياه في العالم سيتم تنفيذها في مصر خلال الفترة القادمة .

وأشارت مصادر حكومية أن مصر تمتلك 65 محطة لتحلية المياه بطاقة انتاجية تقدر ب750 ألف متر مكعب يومياً .

كما يتم حاليا تنفيذ 19 محطة جديدة بتكلفة تقدر ب11 مليار جنيه وتقدر طاقتها الإنتاجية ب550 ألف متر مكعب في اليوم، ومن المقرر الانتهاء منها خلال 18 شهرا .

وبحسب ما نشرت إحدى الصحف فإن ” هناك إجراءات كثيرة تتم لإنجاز أي مشروع قبل الإعلان عنه، مؤكدا أن محطة معالجة مياه بحر البقر ستكون أكبر محطة لتحلية المياه في العالم ” ، وفقاً لموقع سبوتنك .

وفي الساحة المصرية، قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بافتتاح جامعة الملك سلمان في منطقة شرم الشيخ ، إضافة إلى عدة مشاريع ثقافية .

حيث أوضح بسام راضي الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية ، أن هذه المشاريع تحظى بأولوية في خطط الحكومة المصرية التي تعمل على إحياء شبه جزيرة سيناء .

وقال راضي أن جامعة الملك سلمان تضم عشر كليات موزعة على أفرع الجامعة الثلاثة في  مدينة الطور، و رأس سدر، ومدينة شرم الشيخ ، وفقاً لروسيا اليوم .

والكليات هي ” الهندسة التطبيقية، علوم الحاسبات، الصناعات التكنولوجية، العلوم المالية والادارية، السياحة والضيافة، العمارة، الألسن واللغات التطبيقية، الزراعات الصحراوية، الفنون والتصميم ” .

كما شدد راضي على ضرورة هذه المشاريع لما تحمله من أهمية قومية و علمية وثقافية للمجتمع المصري ، إذ أنها تتواكب مع المتطلبات الحياتية المعاصرة .

هذا وكان السيسي قد افتتح الجامعة المصرية اليابانية تعتمد فلسفتها على استخدام نظم التعليم الأكاديمية اليابانية التي تعتمد على الطرق المعملية في التعلم، في إطار خطة الدولة لمواكبة الزيادة السكانية.

وقال الرئيس المصري في كلمته خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية:” أن الدولة مضطرة لمضاعفة كل ما تمتلك من إمكانيات لمواكبة هذه الزيادة” .

واستكمل: “الناس مستغربين من معدلات العمل اللي بطلبه، وبيقولوا سريعة، والله هي مش سريعة ولكن ماشية مع المسار المتسارع للزيادة السكانية”.

كما أوضح السيسي في كلمته: “أنا مستعد أقعد وأتحاسب على كلمة بقولها من منظور علمي، والله العظيم اللي بنعمله ده ما يتعمل واحنا بنعمله بفضل الله سبحانه وتعالى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.