إثيوبيا تتهم السودان بانتهاك اتفاق الحدود لسنة 1972

رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد (إرشيفية) \ Al Arabiya English
0

اتهمت إثيوبيا اليوم الأربعاء، السودان بانتهاك اتفاق الحدود الذي وقع بينهما في العام 1972 مشيرة أن الجيش السوداني دخل لمنطقة “دغلاش” الحدودية مما يمثل “انتهاكًا”.

وقال عضو لجنة الحدود الإثيوبية السودانية، إبراهيم إدريس، إن السودان انتهك اتفاق الحدود السابق بعد دخول جيشه منطقة “دقلاش”، وفقًا لـ(العين الإخبارية).

وأوضح إدريس عبر مؤتمر صحفي، الأربعاء، عقده بمقر الخارجية الإثيوبية، إن خلاف الحدود سيتم حله وفقًا للاتفاقيات والمبادئ الدولية.

وأضاف أن دخول قوات الجيش السوداني منطقة “دقلاش” ينتهك اتفاق الحدود لسنة 1972 الموقعة بين البلدين، والتي تنص على بقاء الوضع على ما كان عليه تحت سيطرة إثيوبيا، قبل أن تدخل قوات الجيش السوداني وتسيطر عليه مؤخرا.

وقال إدريس إن انتهاك الجيش السوداني للحدود من شأنه أن يهدد الأوضاع الأمنية الحالية.

واتهم القوات المسلحة السودانية بشن هجمات عبر أسلحة ثقيلة استهدفت المنتجات والمعدات الزراعية وتم تدميرها بالكامل.

وذكر بان هنالك إمكانية لمساءلة الخرطوم حول هذا الانتهاك للاتفاقية، بعدما حدثت عمليات سطو وإصابات وتهجير ووفيات بتلك المنطقة، حسب قوله.

وشدد المسؤول الإثيوبي بان الخلاف الحدودي بين البلدين يحب أن يحل بالحفاظ على حسن الجوار عن طرق المفاوضات، وأن لا تصبح قضية الحدود مصدر خلاف للخرطوم وأديس أبابا.

وألمح أن هنالك أطراف ثالثة لها الفائدة من دخول البلدين في صراع حدودي، دون تفصيل المزيد، وأن هذا الصراع ليس فيه طرف رابح وآخر خاسر حسب قوله.

على صعيد متصل، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الأسبوع الماضي إن جيش بلاده لم يتجاوز الحدود مع إثيوبيا .

وأكد بأن القوات المسلحة قامت بإعادة انتشار في المناطق المحاذية للحدود الإثيوبية لكنها لم تتجاوز الحدود الدولية، وفقًا لوكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا).

وأوضح البرهان إن مزارعين من إثيوبيا ظلوا على الدوام يعتدون على الأراضي السودانية، مشددًا على حرص حكومته على معالجة الأزمة الحدودية عن طريق الحوار.

وأشار رئيس مجلس السيادة الانتقالي، أن بلاده تضع في الاعتبار مدى العلاقات الأزلية بين الشعبين السوداني والإثيوبي، لذلك سيكون نهج التفاوض هو السبيل الوحيد حتى يأخذ كل ذي حق حقه، حسب قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.