إحباط مخطط إرهابي في تونس وتحذير من “حاضنة سياسية” للمتطرفين

إحباط مخطط إرهابي في تونس مصدر الصورة سكاي نيوز
1

كشفت وحدات الأمن في الجنوب التونسي عن مخطط يهدف لإنشاء “إمارة إرهابية” جنوب البلاد.

وفي بيان لوزارة الداخلية  قالت فيه، إن قواتها ألقت القبض على تسعة عناصر إرهابية، وقد وجهت لهم تهمة الاشتباه في الانضمام لتيار إرهابي وفقا لـ”سكاي نيوز”.

وتفيد تحريات الوزارة، أن الإرهابيين كانوا يعملون على استقطاب شباب للانضمام لهم، كما أوضحت إلى أنهم كانوا بصدد التخطيط لاستهداف دوريات أمنية عبر أحزمة ناسفة.

هذا وقد أعلن أمس سفيان السليطي الناطق الرسمي باسم “القطب القضائي لمكافحة الإرهاب” في تونس، ارتفاع عدد الموقوفين في إطار التحقيق الجاري بالعملية الإرهابية التي تمت وسط تونس في سوسة الأحد الماضي  إلى 11 شخصاً.

وقال السليطي، في تصريح للإعلام المحلي، إنه تم أمس الخميس، إيقاف شخصين، أحدهما من مدينة سوسة وهو صديق أحد الإرهابيين الذين تم القضاء عليهم،أما الموقوف الثاني فهو القائم بشؤون جامع أكودة، وهي المدينة التي وقع فيها الهجوم.

وكشف السليطي بحسب العربية أن القائم بشؤون الجامع، أعطى المجموعة الإرهابية مفاتيح “لتسهيل اجتماعاتها السرية” في الجامع.

مضيفاً أن “هذه العناصر استعانت بمقص كبير الحجم تم حجزه في مسرح العملية الإرهابية تبين لاحقاً أنه تابع للجامع”، وفق تصريحه.

وفي السياق أوقفت السلطات الأمنية التونسية إرهابي بمحافظة قفصة، يستقطب الشباب لتبني الفكر التكفيري، وذلك بحسب مصادر أمنية تونسية.

كما أوضحت ذات المصادر بحسب “لوما نيوز” أن هذا الإرهابي الذي يبلغ من العمر 32 عاما، كان يعطي دروسا عبر شبكات التواصل الاجتماع حول كيفية تفكيك وتركيب الأسلحة

وقد كشفت السلطات التونسية في وقت سابق عن مخطط يهدف إلى إنشاء إمارة داعشية بمحافظة قفصة الجنوبية، بعد 4 أيام من العملية الإرهابية الي استهدفت دورية أمنية بمدينة سوسة الساحلية، راح ضحيتها شرطي وإصابة آخر.

كما أعلنت الداخلية التونسية عن أنها ألقت القبض على 3 تكفيريين ينتمون إلى هذه الخلية، حاولوا استقطاب مزيد من الشباب في أحد المساجد.

بينما يرى العديد من المتابعين أن توالي عمليات الكشف عن خلايا إرهابية في تونس، يعطي دلالة على تنامي الظاهرة الإرهابية التي تنشط منذ سنة 2011. 

تعليق 1
  1. […] إحباط مخطط إرهابي في تونس وتحذير من “حاضنة سياسية&#82… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.