استياء وسط مشجعي نادي نيوكاسل عقب انهيار الصفقة السعودية

انهيار صفقة بيع نادي نويكاسل الإنجليزي للسعودية تثير غضب المشجعين \ Inside Arabia
0

حالة من الغضب والاستياء اعترت مشجعي نادي نيوكاسل الإنجليزي عقب انهيار صفقة بيع النادي لمجموعة استثمارية سعودية بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب موقع (بي بي سي عربي) أصدرت رابطة مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد بيانًا طالبت فيه المسؤولين في الدوري الإنجليزي الممتاز بتقديم إجابات متعلقة بأسباب انهيار الصفقة المحتملة.

وكان عدد من أنصار النادي الإنجليزي يأملون بأن تتم صفقة البيع في أقرب وقت حتى يتمكن الفريق من تدعيم صفوفه بلاعبين قادرين على إعادة الفريق لمنصات التتويج.

سحب العرض

والأسبوع الماضي سحبت مجموعة استثمارية سعودية على رأسها “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” العرض الذي قدمته من أجل الاستحواذ على النادي الإنجليزي.

حيث أن عملية البيع اعترتها عدد من المعوقات على إثر اتهامات تطال المملكة العربية السعودية بشأن تعديها على حقوق الإنسان وقضية القرصنة على حقوق البث التلفزيونية لعدد من الأنشطة الكروية على رأسها بطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

إلا أن المملكة قامت بنفي جميع التهم الموجهة إليها بأنها ساعدت في بث غير شرعي لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز أو غيرها من الأحداث الرياضية ذات الحقوق الحصرية.

كما أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، رئيس صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أكد بأن المملكة العربية السعودية تعمل من أجل نشر حقوق الإنسان وأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي يعد خطأ، نافيًا أن يكون أصدر أوامر بقتله.

فحص العرض

وخلال أربعة أشهر ماضية قام المسؤولين في الدوري الإنجليزي الممتاز بإخضاع العرض السعودي لفحص دقيق، وأراد المسؤولين مزيدًا من الشفافية فيما يتعلق بشخصية المسؤول النهائي عن النادي.

في الوقت الذي عبر فيه مشجعي نادي نيوكاسل من خلال الرابطة التي تجمعهم، عن غضبهم واستيائهم من مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز بعدما انهارت الصفقة، مؤكدين أن النادي خسر استثمارات بمئات الملايين من الجنيهات.

ويبلغ عدد رابطة مشجعين نادي نيوكاسل 14 ألف عضو، غالبيتهم كانوا مؤيدين لصفقة بيع النادي للسعودية، حيث بلغ عدد المصوتين بالموافقة على الصفقة من أعضاء الرابطة 97 %.

وترغب الرابطة حاليًا بمزيد من الشفافية والإجابات الواضحة بشأن ضياع فرصة بيع النادي للسعودية.

بدورها قالت الممولة البريطانية أماندا ستافيلي، التي ترأس المجموعة السعودية، إن الإجابات تم تقديمها للمسؤولين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

مطالب بالتحقيق

وعبر البيان الذي أرسلته رابطة مشجعين نادي نيوكاسل إلى اعضاء البرلمان طالبت من خلاله بالمساعدة لمعرفة الأسباب التي قادت المسؤولين في الدوري الإنجليزي لرفض العرض، وقالت إنها رفعت عريضة عبر الإنترنت مع أكثر من 78 ألف توقيع لعمل تحقيق مستقل وشفاف لمعرفة كيف تعامل الدوري الممتاز مع صفقة البيع.

ومضى بيان الرابطة قائلًا: “قد يكون لدى الدوري الإنجليزي أسبابه الوجيهة لفحص صفقة الاستحواذ لأكثر من أربعة أشهر وقد يكون مسؤولو الدوري الإنجليزي بذلوا كل الإمكان لحماية أعمالهم ونيوكاسل يونايتد”.

وزاد: “على الرغم من ذلك يجب أن تتوافر شفافية بعد انتهاء العملية، ويجب تقديم إجابات بشأن القرارات التي تؤثر على ملايين الأشخاص في منطقتنا”.

وأوضح البيان أنه: “حتى الآن يشير صمت (مسؤولي) الدوري الإنجليزي إلى أنهم يعتقدون أن أهالي منطقة الشمال الشرقي لا يعنيهم الأمر وأننا غير جديرين بإجابات”.

المالك ملتزم

وأكد مالك نادي نيوكاسل، مايك آشلي، أنه لا يزال على التزامه بنسبة 100% باتفاقه مع المجموعة الاستثمارية السعودية.

وهو ذات الموقف الذي صدر عن مؤسسة “روبن براذرز”، والتي ستحصل على 10% من قيمة الصفقة في حال اتمامها، بعدما أكدت دعم المؤسسة للصفقة إذا كان هنالك سبيل لأن تتم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.