الإعلام السوري يحتفل بالانتصار في قاعدة مورك

الإعلام السوري يحتفل بالانتصار في قاعدة مورك
0

احتفل الإعلام السوري اليوم بالانتصار في قاعدة مورك العسكرية بعد انسحاب الجيش التركي بشكل كلي منها، حيث رفع العلم السوري بالقاعدة.

ونشر الإعلام السوري حسب ما جاء قي موقع أورينت نيوز، صوراً تظهر خلو قاعدة مورك من معدات وآليات الجيش التركي، بعد انسحابها اليوم بشكل كامل من النقطة.

وأكد الإعلام السوري بإن الآليات الهندسية التابعة للجيش السوري سوف تقوم اليوم بإزالة جميع السواتر الترابية التي وضعتها القوات التركية في محيط القاعدة الملاصقة للطريق الدولي دمشق – حلب”.

وشهدت القاعدة التركية خلال الشهرين الماضيين مظاهرات شارك فيها المئات من السوريين مطالبين برحيل القاعدة العسكرية التركية التي تعتبر أكبر قاعدة للجيش التركي.

وكانت القوات التركية بدأت، في أكتوبر الماضي، بانسحابها من نقطة المراقبة في منطقة مورك، وهي أكبر نقاط المراقبة التابعة للجيش التركي، وسط تخوف من عمليات للجيش السوري المدعوم روسياً.

وغادرت عشرات السيارات العسكرية والشاحنات التي تحمل معدات لوجستية وعوارض أسمنتية بشكل كامل نقطة مورك العسكرية التركية في ريف حماة الشمالي التي أصبحت محاصرة من قبل الجيش السوري منذ اكثر من عام.

وكانت قد بدأت القوات التركية بإخلاء نقطة مراقبة تركية شير مغار في ريف حماة الشمالي باتجاه نقطة قوقين بريف ادلب الجنوبي.

وتوجد في مناطق سيطرة قوات النظام أربع نقاط مراقبة تركية، هي مورك شمالي حماة، وشير مغار بجبل شحشبو جنوب غربي إدلب، والصرمان جنوب شرقي إدلب، وتل طوقان شرقي إدلب.

وأكد قيادي عسكري يعمل لدى فصائل المعارضة المدعومة من تركيا، أن الأتراك سينسحبون من جميع نقاط المراقبة في مناطق سيطرة النظام، واُتخذ القرار في 15 من شهر أكتوبر الماضي.

وتوصلت روسيا وتركيا قبل عامين في قمة سوتشي إلى اتفاق يتم بموجبه نشر قواعد عسكرية تركية في منطقة خفض التصعيد على طول طريق دمشق حلب وبعض نقاط الاشتباك بين الجيش السوري المدعوم من قبل روسيا، وفصائل المعارضة المدعومة من قبل الحكومة التركية.

ولكن استعادة الجيش السوري لمناطق ريف حماة وإدلب وريف حلب جعل تلك القواعد محاصرة منذ أكثر من عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.