فائض التجارة الكويتية يشهد تراجعاً غير مسبوق

فائض التجارة الكويتية
0

أشارت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية  إلى تراجع غير مسبوق في فائض التجارة الكويتية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 58.8 % .

وذكرت الإدارة في تقاريرها الرسمية أن فائض ميزان التجارة الكويتية سجل انخفاض وصل إلى 5.8 مليار دولار مقارنة ب 14 مليار دولار سجلتها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي .

وبالنسبة للصادرات ، قالت أن قيمتها الإجمالية في الأشهر الخمس الأولى من العام 2019 بلغت 28.2 مليار دولار ، لتنخفض هذا العام إلى 17 مليار دولار أميركي بنسبة بلغت ال 40 % .

لتستمر رحلة الهبوط الاقتصادي المتأثرة بجائحة كورونا ، حيث سجلت الواردات بدورها تراجعاً بنسبة 21.3 % ، لتصل القيمة إلى 11.1 مليار ، مقارنة ب 14 مليار العام الفائت .

هذا ويذكر أن الأسباب المؤدية لهذا الانخفاض الكبير هي الجائحة التي حدت من حركة التبادل التجاري عالمياً ، إضافة إلى الانخفاض الحاد بأسعار النفط نتيجة لركود في السوق ، حيث انخفض الانتاج الكويتي لننفط إلى 2.2 مليون برميل .

وتعتمد الميزانية الكويتية على إنتاج النفط بشكل كبير ، إذ تشكل الصناعة النفطية فيها أكثر من 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و95 بالمئة من الصادرات و80 بالمئة من الإيرادات الحكومية.

وتلتزم الحكومة بخطة ” خفض الإنتاج ” التي وضعتها منظمة أوبك ( منظمة البلدان المصدرة للنفط ) ، كونها عضو رئيسي وفعال في المنظمة ، وفقاً لوكالة أناضول .

وفي سياق متصل شهدت مملكة البحرين انخفاض في الإيرادات العامة بنسبة 29 % في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي .

وقال سلمان بن خليفة آل خليفة  وزير المالية والاقتصاد “أن هذا التراجع الحاد في الإيرادات جاء بسبب الانخفاض في أسعار النفط ما أدى إلى انخفاض في الإيرادات النفطية المحصلة بنسبة 35% مقارنةً بمحصلة الفترة ذاتها للسنة المالية 2019”.

وأضاف أن الإيرادات غير النفطية هبطت 13% ، مشيراً إلى أن “هذا التراجع نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية، بالإضافة إلى تجميد تحصيل بعض الرسوم الحكومية خلال فترة جائحة فيروس كورونا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.