الانتخابات العراقية .. قوى سياسية تسعى للتأجيل حتى 2022

الانتخابات العراقية
0

أشارت بعض المصادر السياسية في العراق إلى أن بعض القوى السياسية تسعى لتأجيل الانتخابات العراقية ” المبكرة ” إلى موعد لاحق في عام 2022 .

حيث نقلت روسيا اليوم عن المصدر قوله أن  “الانتخابات قد تؤجل من جديد لظروف عديدة، منها الأوضاع الاقتصادية، وعدم اكتمال الاستعدادات لها، فضلا عن وجود رغبة سياسية لإجرائها في العام المقبل”.

و أضاف المصدر أن الموعد المتوقع ، في حال تم تأجيل الانتخابات ، سيكون في شهر أبريل / نيسان من العام القادم 2022 .

هذا و أوضح أحد النواب في تحالف الفتح العراقي أن موعد الانتخابات العراقية المقرر إقامتها هذا العام ، لم يطرأ عليه أي تغيير ، كما نشرت بعض وسائل الإعلام .

و نقلت وكالة المعلومة عن النائب الفتلاوي تصريحاً قال فيه أن ” موعد الانتخابات ثابت كما حددته الحكومة في حزيران ولم يحدث أي تغيير على هذا التأريخ ” .

و أضاف النائب أن ” تغيير موعد الانتخابات مازال حديث اعلامي فقط ولم يصدر بشأنه أي تحديث او قرار رسمي من قبل الجهات المسؤولة ” .

كما أشار إلى أن هناك بعض الأطراف التي تؤيد التأجيل كونه يخدم مصالحها ، و ” لكن الموضوع محسوم والبرلمان يسير باتجاه التصويت على تمويل مفوضية الانتخابات لغرض اجراء عملية الاقتراع في الموعد المحدد لها ” .

و يذكر أن “إجراء انتخابات مبكرة” كان أحد أهم مطالب الاحتجاجات الشعبية التي جرت في العراق في الـ 19 من أكتوبر من العام 2019، يتم بموجبها تنظيم الحركات السياسية وبناء دولة المؤسسات والقوانين التي تخدم الشارع العراقي في المقام الاول .

ولكن و على الرغم من مرور 10 أشهر على تصويت البرلمان العراقي على قانون الانتخابات العراقية فإن هذا الأمر لم يحدث حتى الآن، وهو ما يشير إلى توتر الأجواء السياسية في البلاد أكثر من ما هي عليه الآن .

وهذه التفاصيل الأخرى تتعلق بالتجهيزات اللزمة والاستعدادات المبكرة للانتخابات العراقية، بجانب الاستعدادات الفنية التي من المقرر أن تجرى من قبل المفوضية العامة للانتخابات في البلاد .

و الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي كان قد تعهد بعد نيل حكومته الثقة، بإجراء انتخابات مبكرة تحقق تطلعات الشعب العراقي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.