الجبير يجري مباحثات مع وزراء عدة دول عربية حول الوضع في اليمن

0

أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، اليوم الإثنين محادثات منفصلة مع نظرائه في دول عربية، تناولت الوضع في اليمن .

و اتصل الجبير هاتفياً، بوزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

واستعرض خلال الاتصال العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وبحث المستجدات في المنطقة وبالأخص ما يتعلق في الشأن اليمني بحسب وكالة روسيا اليوم.

كما أجرى الجبير، اتصالاً هاتفياً، بوزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، استعرض فيه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وبحث المستجدات في المنطقة وبالأخص ما يتعلق بالشأن اليمني.

من جهة أخرى أجرى عادل الجبير، اتصالاً هاتفياً، بوزير خارجية الجمهورية اليمنية محمد الحضرمي، استعرض فيه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث المستجدات في المنطقة ذات الاهتمام المشترك.

كما اتصل الجبير بوزير خارجية مصر سامح شكري، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخصوصا ما يتعلق بالشأن اليمني.

وكانت الخارجية السعودية أعلنت في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، أن الجبير أجرى اتصالات مع نظرائه في السودان، والكويت، والأردن، إذ بحث من الأخيرين الملف اليمني.

غريفيث يزور الرياض اليوم لحل الأزمة اليمنية

قام المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بزيارة الرياض اليوم الثلاثاء لمناقشة الأزمة اليمنية والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن .

واستقبل غريفيث حسب ماجاء في موقع العربية الحدث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجر في مكتبه بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض

أسباب زيارة غريفيث للرياض

يزور غريفيث الرياض اليوم في زيارة غير معلنة أو محددة المدة، لإجراء مباحثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية.

وأوضح أن المباحثات تتركز حول إقناع الحكومة اليمنية بالموافقة على مسودة المبادرة الأممية لحل الأزمة، واستئناف مسار التسوية السياسية.

ومطلع يوليو الماضي، سلم غريفيث الحكومة نسخة معدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة في اليمن، خلال زيارة إلى الرياض التقى فيها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة معين عبد الملك.

لكن الحكومة أبلغت المبعوث الأممي رفضها للمقترحات الأممية التي قالت إنها تنتقص من سيادة الحكومة ومسؤولياتها، وفق تصريح سابق للمتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي.

وتتضمن مسودة المبادرة الأممية في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت لوضع نهاية للحرب المستمرة منذ نحو 6 سنوات.

اليمن : الجامعة العربية تحولت إلى بوق من أبواق الخليج

دان الحوثيون في اليمن بزعامة عبد الملك الحوثي، رفض الجامعة العربية في اجتماعها إدانة التطبيع بين الإمارات العربية وإسرائيل.

ونشر الحوثيون حسب ماجاء في موقع اينا نيوز تغريدات على “تويتر”، مساء اليوم الخميس، أدانت من خلالها جامعة الدول العربية نتيجة لعدم توصلها لتوافق حول مشروع القرار الفلسطيني لرفض الاتفاق على تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات.

وقال الحوثين إن “الجامعة العربية تحولت إلى مجرد بوق من أبواق الدعاية الرخيصة للرياض وأبو ظبي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.