الجولان المحتل و فلسطين .. قرارات أممية جديدة في المنطقة

الجولان المحتل
0

أعلنت الهيئة العامة لجمعية الأمم المتحدة في بيان لها عن إصدارها لأربع قرارات جديدة تخص القضية الفلسطينية و الجولان السوري المحتل .

و حسب البيان الصادر عن الجمعية ، القرارات الفلسطينية هي  “تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية”، “البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام بالأمانة العامة بشأن قضية فلسطين”.

إضافة إلى “اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف” و  “شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة”، وفقاً لموقع روسيا اليوم .

أما بالنسبة لأرض الجولان السوري المحتل ، فأكدت الأمم المتحدة أنه أرض محتلة ،ويجب أن تفرض فيه قوانين قرارات اتفاقية جنيف لحماية المدنيين .

وخلال الجلسة قال  جلعاد إردان  المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة أن ” هذه القرارات تتضمن مطالب تشمل إعادة توطين ملايين الفلسطينيين في إسرائيل وتجبرنا على التخلي عن سيادتنا على مواقعنا المقدسة” .

 كما شدد جلعاد على أن ” مثل هذه الخطوات ستدمر إسرائيل كدولة يهودية ولن نوافق عليها أبدا” ، مضيفاً “لا تفشل فحسب في تعزيز السلام، بل إن كل واحد منها مدمر للسلام”.

بينما عبر الجانب الفلسطيني المتمثل بمراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور عن دعمه لهذه القرارات الأخيرة ، وتأييده لها .

وفي سياق القضية الفلسطينية ، أكدت لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين السعودية ومصر  في بيان لها عن  أهمية القضية الفلسطينية، والحل العادل والشامل لها بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، حيث  تعتبر فلسطين القضية المركزية للأمة العربية.

حيث جاء  البيان اللجنة عقب اجتماع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ونظيره المصري سامح شكري.

ونصّ البيان علي: “أكد الجانبان على أهمية القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية، وأكدا أن الحل العادل والشامل يتطلب إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً لمبادرة السلام العربية ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، شدد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية  السعودي على تمسك المملكة بالقضية الفلسطينية و الدفاع عنها ، باعتبارها القضية المحورية في المنطقة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.