الحجاج .. معتقل الرأي يواجه محاكم الأردن

رسم عماد الحجاج
2

أقدمت السلطات الأردنية منذ يومين على اعتقال رسام الكاريكاتير الشهير عماد الحجاج على خلفية نشره رسمة ” مسيئة لاتفاق التطبيع مع الإمارات ” .

حيث تم القبض على الرسام أثناء عودته من منطقة الغور في الأردن ، وذلك وفقاً لقانون الجرائم الإلكترونية في النشر ، حسبما أفادت مصادر مقربة .

وكان الحجاج قد نشر في صحيفة العربي الجديد رسماً تعبيرياً ينتقد فيه الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي ، ساخراً من رفض إسرائيل بيع طائرات f 35 ” لحليفها ” .

حيث تم تحويل عماد إلى محكمة أمن الدولة وذلك بعد توقيفه ، حيث أن المدعي العام رأى ضرورة تحويل المتهم إلى أمن الدولة لعدم الاختصاص .

مما أثار سخطاً شعبياً بين أبناء الأردن الذين لم يقبلوا بهذا العمل معتبرين إياه اعتداء على حرية التعبير الشخصية والصحفية ، وفقاً لقناة العالم .

فأصبح وسم  “#الحرية_لعماد_حجاج” الترند الأول على مواقع التواصل في المملكة ، حيث قال أحد الناشطين في تغريدة له على حسابه على التويتر:

“إعتقال عماد الحجاج يضاف إلى قائمة الانتهاكات المتصاعدة بحق الحريات العامة والإعلام. العقلية الأمنية تحرج الدولة. عماد مارس حقه في الرسم والتعبير عن الواقع. تكميم الأصوات المنتقدة واعتقالها يزيد الأمر سوءاً. نطالب بالإفراج عن عماد حجاج حالا. #الحرية_لعماد_حجاج”.

وفي وقت سابق ، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إن معاهدة السلام مع إسرائيل يجب النظر إليها في سياق القرارات الاستراتيجية للإمارات.

وذكر وزير الدولة قرقاش في تغريدة له على تويتر إن “زيارة البابا في 2019 أطاحت بحاجز نفسي في المنطقة وقرارات رائدة كتبني الطاقة النووية واستكشاف المريخ توجهات مدركة لوقع القرارات الاستراتيجية التحولية والفرص التي تخلقها” .

في السياق اتفق الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

إتفقوا الأسبوع الماضي على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، حسب ما جاء في بيان مشترك .

وجاء في البيان أن “من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة.

2 تعليقات
  1. […] الحجاج .. معتقل الرأي يواجه محاكم الأردن […]

  2. […] الحجاج .. معتقل الرأي يواجه محاكم الأردن […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.