الحكومة السودانية تقدم ثلاثة مقترحات لتسليم البشير للجنائية

0

قدمت الحكومة السودانية ثلاثة مقترحات للمحكمة الجنائية الدولية بشأن محاكمة البشير، وهي :محكمة مشتركة ،أو المثول أمام المحكمة الجنائية، أو محكمة خاصة في السودان.

و أكد وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، أن السلطات السودانية لديها خيارات عديدة  للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية حول المتهمين بارتكاب جرائم حرب دارفور الأهلية،و تتضمن هذه الخيارات، تسليم الرئيس المخلوع عمر البشير للمحكمة الجنائية.


وقال عبد الباري في تصريح له: “ناقشنا عدة خيارات التعاون المشترك بما يحقق تطلعات كل طرف وفق للقانون الدولي وميثاق روما، موضحا أن هناك عدة خيارات، ما تزال قيد للتشاور من بينها التسليم والمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية أو تكوين محكمة هجينة أو إنشاء محكمة خاصة”.

وأشار وزير العدل إلى أنه لم يتم الإتفاق إلي الآن بين الجنائية والسلطات السودانية بشأن آلية محاكمة المطلوبين مؤكدا أن الحكومة لن تتهاون في التعامل مع المتهمين في قضايا دارفور.

وعلي نفس السياق أكدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، إن الهدف الأساسى من زيارتها إلى الخرطوم  البحث عن تعاون إضافي مع الحكومة السودانية فيما يتعلق بقضايا دارفور، و قالت بنسودا: “سنطلب تسليم الأشخاص الذين تم نشر مذكرات اعتقال بحقهم”.

من جانبه أعلن النائب العام تاج السر الحبر، أنه تم الإتفاق مع وفد من المحكمة الجنائية الدولية الذي يزور السودان على “3 مقترحات” بشأن المسؤولين السودانيين السابقين المطلوبين من قبل المحكمة.

وقال في حديث له “اتفقنا على ضرورة عدم الإفلات من العقاب بشأن الجرائم المرتكبة في دارفور”، موضحا أن وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري تقدم بثلاثة مقترحات للمحكمة الجنائية بخصوص التعامل مع المطلوبين في ملف دارفور، تشمل محاكمتهم أمام محكمة خاصة أو أمام محكمة هجينة أو تسلميهم للعدالة الدولية، منوهاً أن “المشاورات لا تزال مستمرة”، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

ومن جانبها، صرحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودا، عن أسباب زيارتها للسودان بانها بهدف الاجتماع بالمسئولين السودانيين حول عمل المحكمة الجنائية الدولية في دارفور وكيفية تنسيق“ التكامل” بين عمل المحكمة وعمل الجهاز القضائي السوداني حول موضوعات ذات الصلة بدارفور.

كما وتتضمن الزياره التنسيق للحصول على تعاون السلطات السودانية، في جمع المعلومات ذات الصلة بقضية السيد عبد الرحمن (كوشيب).

ووصف المدعية العامة زيارتها للسودان بانها “تاريخية جدا”و عبرت عن سعادتها بزيارة السودان، مؤكدة بأن الزيارة تستمر حتى الحادى والعشرين من الشهر الجارى، وفقا لموقع المشهد السوداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.