الخارجية السودانية تُدين الاعتداء الإثيوبي على سيادة السودان

الخارجية السودانية تُدين الاعتداء الإثيوبي على سيادة السودان
0

دانت الخارجية السودانية، اليوم الأحد، الاعتداء الإثيوبي على سيادة السودان بدخول قوات إثيوبية إلى أراضٍ تتبع للسودان قانوناً، وعدَّت الخارجية أن هذا الاعتداء انتهاك صارخ لسيادة السودان وسلامة أراضيه.

وأسفت الخارجية السودانية من التصعيد الإثيوبي الأخير مؤكدةً أنه لا يمكن قبول هكذا اعتداءات على سيادة السودان.

وجاء في بيان وزارة الخارجية السودانية اليوم، “يدين السودان ويستنكر العدوان الذي قامت به إثيوبيا بدخول قواتها إلى أراضٍ تتبع له قانوناً، في انتهاك مباشر لسيادة السودان وسلامة أراضيه، ولقيم الجوار والتعامل الإيجابي بين الدول بما يعزز الاستقرار والأمن”، بحسب المصري اليوم.

وتابعت الخارجية السودانية في بيانها: “إن اعتداء إثيوبيا على الأرض السودانية هو تصعيد يؤسف له ولا يمكن قبوله، وإنه من شأنه أن تكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف البيان أن: “السودان يحمل إثيوبيا المسؤولية كاملة عما سيجر إليه عدوانها من تبعات، واتساقاً مع خياراته، فإنه يطلب منها الكف فوراً عن تعديها على أراضيه، وأن تعدل إلى الحوار وتحرص على إكمال إعادة تخطيط الحدود المتفق عليها ووضع العلامات الدالة عليها”.

وفي سياق متصل، استنكر مسؤول عسكري سوداني رفيع المستوى، التصريحات التي أطلقها الناطق الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي أمس السبت، والتي اشترطت لقبول وساطة دولة جنوب السودان، أن يتم انسحاب الجيش السوداني من الأراضي التي “احتلها”، وفق تعبير مفتي.

وخلال تصريح المسؤول العسكري لإحدى المواقع الإخبارية شدد على: “ضرورة اعتراف الجانب الإثيوبي باتفاقيات الحدود الموقعة مع السودان أولاً، ومن ثم الحديث عن أوضاع المزارعين الإثيوبيين داخل منطقة الفشقة السودانية”.

وأشار إلى أن: “القوات السودانية رصدت في الأيام الماضية حالات تسلل كثيفة لمزارعين إثيوبيين إلى هذه المنطقة بهدف حصد محاصيلهم”، مشدداً على أنه “لن نسمح بتكرار السيناريو مرة أخرى”.

وكانت قد كشفت إثيوبيا، عن إستعدادها لقبول الوساطة من أجل تسوية النزاع الحدودي مع السودان، وذلك بمجرد إخلاء الجيش السوداني المنطقة التي سيطر عليها بالقوة.

وقال مفتي خلال المؤتمر الصحفي أن: “الحكومة الإثيوبية تكن تقديرها لجميع الذين عرضوا الوساطة على البلدين، بما في ذلك جنوب السودان”.

وأردف المتحدث بإسم الخارجية الأثيوبية: “البلدان يمكنهما حل النزاع وديا من خلال الآليات القائمة بمجرد إخلاء الجيش السوداني للمنطقة التي احتلها بالقوة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.