الري الإثيوبية تصدر بيانا حول نتائج اجتماع دول المصب

0

أصدرت وزارة الري الإثيوبية، بيانا رسميا بشأن نتائج اجتماع وزراء شؤون المياه في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن “سد النهضة“، والذي حضره عدد من المراقبين من مكتب الاتحاد الإفريقي.

وجاء في بيان وزارة الري الإثيوبية باللغتين الإنجليزية والأمهرية :”ان الاجتماع، ناقش باستفاضة خطة العمل في الأيام المقبلة بناء على توجيهات وزير العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية جنوب إفريقيا، والتفاهم الذي توصل إليه وزراء الخارجية ووزراء شؤون المياه في الاجتماع الذي عقد يوم 27 أكتوبر الماضي”.

وأكد البيان :”إلى أن الدول الثلاث اتفقت على تكليف 6 خبراء، اثنان من كل دولة من الدول الثلاث، لمواصلة المناقشة وتقديم تقرير إلى الوزراء حول طريقة المفاوضات المقبلة ودور خبراء الاتحاد الإفريقي في دفع العملية إلى الأمام”.

وأوضح البيان:” أن الخبراء سيجتمعون يوم الاثنين ويقدمون تقريرهم إلى الاجتماع الوزاري الثلاثي المقرر عقده يوم الثلاثاء القادم”، بحسب موقع روسيا اليوم.

استئناف التفاوض

وكان وزراء الخارجية والري لدول السودان ومصر وإثيوبيا قد عقدوا يوم الجمعة الماضية، اجتماعا إسفيرياً، وذلك بغرض البحث والتشاور لاستئناف مفاوضات سد النهضة .

وكان الاجتماع بحضور رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، جي باندورا، إلى جانب وكيل وزارة الخارجية محمد شريف عبدالله، وفقا لـ“ديساب”.

هذا وقد أصدرت وزارة الري السودانية بياناً أكدت من خلاله تمسكها بالتفاوض، حتى الوصول لحل يُرضي جميع الأطراف، فيما يتعلق بـ”سد النهضة”.

وفي السياق تحدث وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، في وقت سابق،  محذراً من ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي دون التنسيق مع دولتي المصب “مصر والسودان”.

وأكد وزير الري المصري أن القاهرة سعت إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الدول الثلاث منذ “توقيع المبادئ”.

وجاء في كلمة لوزير الري المصري ألقاها بأسبوع القاهرة للمياه الذي انطلقت فعالياته أمس الأحد.

حيث قال الوزير أن ملء السد وتشغيله دون تنسيق يشكل تحديا كبيرا، إضافة إلى مخاطر تواجه دول المصب في حالات الجفاف والفيضان الشديد.

وفي سياق متصل، كشف خبراء مصريون أن الخطوة التي أقدمت عليها إثيوبيا بحظر الطيران فوق سد النهضة ،بأنها خطوة طبيعية، كما وصفوها بالحق الأصيل لأثيوبيا.

يجيء هذا الحديث بعد أن أعلن وسينيله هونيجناو، رئيس هيئة الطيران المدني الإثيوبية، أن إثيوبيا قررت حظر الطيران فوق سد النهضة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.