الري السودانية تحذر من ارتفاع جديد في مياة النيل

0

حذر وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، اليوم الخميس ، من أرتفاع جديد في وارد مياة النيل ليوم الخميس 27 أغسطس/أب، حيث تظهر المؤشرات الى ارتفاعه أعلى من تنبؤات لجنة الفيضان بالوزارة.

كما وحذر الوزير المواطنين من مخاطر إرتفاع منسوب مياة النيل في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل تويتر قال فيها : “هناك زيادة في العديد من الأحباس، والرجاء من المواطنين والجهات المختصة أخذ الحيطة والحذر”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

الجدير بالذكر أن منسوب مياه النيل الرئيسي ارتفاع أمس الأربعاء، بشكل قياسي بلغ 16.30 سم بارتفاع 3 سم عن يوم الثلاثاء، وارتفاع 1.22 سم عن نفس التوقيت في العام الماضي.

كما وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان ووحدة الإنذار المبكر، اليوم الخميس، عن ظهور سحب رعدية ستؤدي إلى هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة في أجزاء متفرقة من ولايات السودانية، خلال اليوم وحتى صباح غداً الجمعة.

وبحسب الأرصاد الجوية فان الولايات التى ستشهد هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح عالية السرعة هي ولاية سنار و ولاية النيل الأزرق والنيل الأبيض، بالإضافة إلى ولاية كردفان والقضارف، ودارفور الكبرى.

ومن جانبها حذرت وحدة الانذار المبكر المواطنين ومُستخدمي طرق المرور السريع وقاطني المناطق المكشوفة بأخذ التدابير اللأزمة، ومصابي الأمراض الصدرية والعيون توخي الحيطة الحذر، كما وحذرت من التواجد من مجاري السيول.

وشهد ولاية الخرطوم أمس الأربعاء، أمطارا غزيرة فى جميع محليات العاصمة المثلثة وسط مخاوف كبيره من ارتفاع مناسيب المياه فى العاصمة وحدوث فيضانات قد تتسبب فى الكثير من الأضرار.

وأكد شهود عيان عن ارتفاع مناسيب مياه النيل فى السودان بشكل واضح خلال الفترة السابقة وخاصة ولاية الخرطوم التي شهدت اكبر معدل ارتفاع فى مناسيب النيل منذ أكثر من قرن كامل بالتزامن مع انشاء سد النهضة والذي يستهدف 4.9 مليار متر معب بشكل أولى من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

كما أعلنت وزارة الري ​السودان​ية، في تقرير سابق أن ارتفاع منسوب ​المياه​ في ​نهر النيل ​، بشكل يومي ومتسارع، أدى إلى ​فيضانات​ في ولاية السودان، والعاصمة ​الخرطوم​،مؤكدة أن “فيضان هذا العام يعتبر الأعلى منذ حوالي 100 عام، مقارنة مع فيضانات سابقة تعرضت لها البلاد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.