سيرغي لافروف يعقد اجتماع مع نظيره الأردني في موسكو

سيرغي لافروف يعقد اجتماع مع نظيره الأردني في موسكو
0

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأردني أيمن الصفدي في موسكو، وذلك لبحث عدداً من القضايا المشتركة بين البلدين.

هذا وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقد بعد اللقاء: “موسكو وعمان ناقشتا الأوضاع في العراق وليبيا واليمن وتهيئة الظروف للحوار في هذه البلدان”، مشيراً إلى أن “موسكو ترحب بالتطبيع بين إسرائيل وبعض الدول العربية”.

وقال أيضاً:  “التطبيع الإسرائيلي مع بعض الدول العربية يجب ألا يعيق عملية حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية”، معتبرا أن “المفوضات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين يجب أن تحظى بدعم من الرباعية الدولية ومن العرب أنفسهم”.

وبين لافروف أنه ناقش مع الصفدي الأزمة السورية ودور الجامعة العربية في حلها وأضاف: “ناقشنا الجهود المشتركة لتفعيل الأمن في الخليج، بما في ذلك في إطار المبادرة الروسية”، وذلك حسب ما ورد في وكالة سبوتنيك.

وفي شأن منفصل، أكد أمجد عثمان المتحدث الرسمي باسم مجلس سوريا الديمقراطية على أن المجلس رحّب بالدور الذي تلعبه روسيا للوساطة مع الحكومة السورية.

وقال أمجد عثمان، في تصريحات لقناة “روسيا اليوم“: “سيبدأ إدخال المواد الأساسية والاحتياجات الإنسانية إلى عشرات الآلاف من المدنيين المتواجدين في مناطق الشهباء بريف حلب الشرقي وحي الشيخ مقصود بحلب.

وأضاف: “مجلس سوريا الديمقراطية رحب بالوساطة الروسية التي ستسمح للإدارة الذاتية القيام بواجبها الإنساني تجاه الشعب السوري في مناطق سيطرة الحكومة السورية، وهذا اتفاق مرحلي ولا نعرف كيف ستسير الأمور مستقبلا ولكن ندعو الحكومة السورية لعدم تكرار تسييس المسائل الإنسانية مرة أخرى”.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس سوريا الديموقراطية على أن الأمور بدأت بالتحسن في القامشلي و:”نأمل أنها ستستقر في الحسكة أيضا” على حد قوله.

هذا وتقوم روسيا، بدور بالغ الأهمية في الشمال والشرق السوري، كحليف قوي للدولة السورية في التصدي للإهاب وكوسيط لحل الخلافات الداخلية والخارجية مع سوريا.

وفي سياق متصل، حمل عدد من شيوخ العشائر العربية في منطقة الجزيرة شرقي الفرات في شرق وشمال شرق سوريا تنظيم “قسد” المسؤولية الكاملة عن أي عواقب لحصاره مدينتي الحسكة والقامشلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.