الزيارة معلنة ليومين .. فلماذا غادر حمدوك إثيوبيا سريعًا؟

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يستقبل حمدوك في أديس أبابا \ وسائل تواصل
0

عاد رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك إلى الخرطوم، بعد زيارة قصيرة إلى إثيوبيا صباح اليوم الأحد، وكان مجلس الوزراء، قال أمس، إنها ستمتد ليومين.

وعقد حمدوك، مع نظيره رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، لقاءً فور وصوله العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لمناقشة عدة ملفات مشتركة بين الجانبين.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية أن الجانبين دخلا مباشرة في المباحثات التي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين ومجالات التعاون، لا سيما ملف سد النهضة، الذي توقفت مفاوضاته بين ثلاثي الأزمة (مصر، السودان، إثيوبيا)، ووصفت الوكالة المباحثات بـ”البناءة”.

وقالت إن الجانبين تناولا الموضوعات الإقليمية التي تخدم السلام والاستقرار والتقدم في هذه المنطقة.

واتفق السودان مع إثيوبيا على استئناف مفاوضات سد النهضة، خلال زيارة حمدوك إلى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، حسبما ذكرت وكالة أنباء السودان.

وأكدت الوكالة السودانية، ما نقلته الوكالة الإثيوبية، بأن الوفد السوداني الذي ترأسه حمدوك، دخل في اجتماعات مباشرة مشتركة مع الجانب الإثيوبي، فور وصوله، أعقبه اجتماع مغلق ضم حمدوك ونظيره الإثيوبي.

واتفق الجانبان خلال الزيارة القصيرة لحمدوك، على عدد من القضايا في مسار العلاقات بين البلدين، ومنها استئناف عمل لجنة الحدود ومفاوضات سد النهضة، خلال الأسبوع القادم، وعقد قمة عاجلة لـ”إيقاد”.

ورجحت مصادر، لوسائل إعلام محلية، منها موقع “الراكوبة” أن إنهاء الزيارة قبل موعدها المحدد مسبقًا يرجع إلى وجود اجتماع مهم لحسم الخلاف القائم في السودان، بشأن تشكيل مجلس شركاء الفترة الانتقالية، الذي واجه معارضة شديدة منذ الإعلان عنه.

ورافق عبد الله حمدوك، كل من وزير الخارجية المُكلّف عمر قمر الدين، ومدير جهاز المخابرات العامة، جمال عبد المجيد، بحسب “العربية”.

بالإضافة إلى نائب رئيس هيئة أركان قوات الشعب المسلحة للعمليات خالد عابدين الشامي، وياسر محمد عثمان، مدير هيئة الاستخبارات العسكرية.

هذا وقد أفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، حمدوك، بأنّ الزيارة رسمية وتأتي لبحث مختلف القضايا الإنسانية والاقتصادية والسياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

والعمل على سبل تعزيزها بما يخدم استقرار الشعبين الشقيقين.

يذكر أن زيارة حمدوك تأتي توقيت حساس مع “تأزم” مفاوضات سد النهضة وبالتزامن مع النزاع المسلح في إقليم تيغراي وفرار آلاف اللاجئين إلى الحدود السودانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.