السودان.. الأنذار المبكر تحذر من أمطار غزيرة فى ولاية الخرطوم

ولاية الخرطوم
0

كشفت وحدة الأنذار المبكر التابعة لهيئة الأرصاد الجوية فى السودان اليوم السبت، عن توقعات بهطول أمطارا غزيرة فى ولاية الخرطوم وطالبت المواطنين باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر بحسب اخبار السودان.

وأصدرت وحدة الأنذار المبكر التابعة للهيئة بيان، كشفت فيه بأن هطول الأمطار متوقع فى عدد من الولايات وهي ” كسلا و القضارف و البحر الأحمر و نهر النيل و النيل الأزرق و سنار و الجزيرة و الخرطوم و النيل الأبيض و كردفان الكبرى ودارفور الكبرى “.

وقال الصحفي سيد عبدو مقدم نشرة الطقس فى راديو الحياة، أن المناخ قد دخل فى ” الطرفة البكاية ” وهي استمرار هطول الأمطار لوقت طويل على مدار أيام متتابعة وقد تتسبب فى هطول الأمطار بصورة كبيرة وحدوث فيضانات ورطوبة عالية.

خبراء ينتقدون حكومة حمدوك بسبب الفيضانات

وانتقُدت حكومة رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك أمس الجمعة، من عدد واسع من الخبراء بمجال المياه والاغاثة والفيضانات بسبب بطء حكومته فى معالجة أوضاع المتضررين من الأمطار والفيضانات هذا العام رغم المبادرات الشعبية والمطالبات بمعالجة أوضاعهم.

وقال الدكتور عبدالعزيز النور الخبير والمحلل السياسي فى مقال نشرته صحيفة آخر لحظة، أن حكومة الثورة لم تكن بقدر طموحات الشعب وأن الحكومة تسير ببطء فى معالجة أوضاع المتضررين من السيول، مؤكدآ بأن عدد كبير من قري ولاية الخرطوم قد تضرر هذا العام وأن الوضع ما زال كما هو عليه فى الولايات رغم استلام حكومة حمدوك للجهاز التنفيذي بالدولة قبل أكثر من عام.

ارتفاع مناسيب المياه فى ولاية الخرطوم

وأعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان لها يوم الخميس، أن محطة الخرطوم سجلت أقل من منسوب الفيضان فقط بـ5 سنتيمترات و طلبت من المواطنين اخذ الحيطة والحذر حيث رصدت اللجنة عبر صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية وجود سحب ماطرة ونزول امطار في الهضبة الإثيوبية خلال اليومين الماضيين أدت إلى ارتفاع مناسيب النيل الأزرق.

فيما أعلنت وزارة الداخلية السودانية يوم الأربعاء، عن تسببت السيول والفيضانات فى السودان منذ شهر يوليو الماضي بوفاة 10 أشخاص وانهيار 3.380 منزلا وأكدت بأن 1.872 منزلا قد انهار بشكل كامل وأن السيول والفيضانات قد تسببت فى دمار 29 مدرسة تعليمية ومسجد و28 متجر و1.508 منزل قد انهار بشكل جزئي ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.