السودان.. غرق سفينة تاريخة في مياه النيل الأزرق

0

تعرضت سفينة تاريخية سودانية للغرق في مياه النيل الأزرق بشكل كامل، بعد 4 أيام من تسرب المياه إليها، في الحدث الأول من نوعه

وكشفت وزارة الثقافة والإعلام السودانية، إن سفينة تاريخة تسمي “الثريا “، والتي كانت ترسو في ضفاف نهر النيل الأزرق بالخرطوم، منذ أكثر من 60 عاماً والتي غرقت بشكل كامل ، على الرغم من محاولات الدفاع المدني السوداني في إنقاذها وتعتبر السفينة من أعرق السفن في السودان والتي يصل طولها الي 40 متراً.

وأكد العقيد ،عبد الجليل عبد الرحيم ،المتحدث باسم الدفاع المدني في السودان، إن رجال الدفاع المدني بذلوا كل مافي وسعهم لانتشال السفينة منذ 4 أيام، لكن العملية كانت بحاجة إلى معدات محددة غير متوفرة وذلك لكبر حجمها.

والجدير بالذكر أن هنالك عدد من السفن القديمة في السودان و التي ترسو على ضفاف النيل إلا أنها تعرضت للإهمال في السنوات الأخيرة، من ضمنها سفينتا “تمساح”، و”جاموسة”، وفقا لموقع اخبار السودان.

وفي سياق آخر، حذر الصليب والهلال الأحمر في جنيف، في بيان رسمي، من عواقب وخيمة اثر الفيضانات والسيول في السودان، التى جعلت الوضع الصحي والمجتمع سيء جدا للافراد بشكل عام والاطفال بشكل خاص.

و البيان أن “الأمين العام الجديد جاغان تشاباغين، قد عاد للتو من رحلة طاف فيها بعض المناطق المتأثرة ميدانيا، حيث تسببت الفيضانات غير المسبوقة في مقتل أكثر من 100 شخص في حين أصبح 875000 آخرين في حاجة ماسة للدعم العاجل وأن نصفهم تقريبا هم من فئات الأطفال”، وفق وكالة الأنباء السودانية.

ونوه البيان بأن المنظمة لم تتلق سوى 15% من إجمالي المبالغ، التي ناشدت الأمم والمجتمع الدولي بتوفيرها لدعم متضرري الفيضانات والسيول في السودان والتي تبلغ حوالي 12 مليون فرنك سويسري.

وقال الامين العام: “لم أكن مستعدًا لما رأيت. الوضع مذر، والذين التقيتهم في المعسكر غاضبون وقالوا إنهم لم يتلقوا أي نوع من الدعم الذي يحتاجونه. وإنهم يفتقدون المأوى ومياه الشرب ومرافق الصرف الصحي الأساسية”.

وحذّرت تقارير أممية وسوداني من الآثار الصحة التى خلفتها  الفيضانات والسيول التى ضربت البلاد مؤخرا، مشيرة الى أن الأضرار الجسيمة التي خلفها انهيار عدة آلاف من المراحيض يزيد من احتمالية تفشي الأمراض، كما وينذر بالكوارث الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.