السودان: لا نريد حرباً بالأصالة أو الوكالة مع إثيوبيا

عضو مجلس السيادة محمد الفكي مصدر الصورة/ صحيفة الراكوبة
0

صرح عضو مجلس السيادة في السودان، محمد الفكي قائلاً: “قادرون على حماية أرضنا واسترداد ما تبقى مع إثيوبيا”.

إلا أن الفكي أكد أن السودان لا يريد حرباً بالوكالة أو الأصالة” مع إثيوبيا، قائلاً: “جل ما نريده هو أرضنا”، بحسب “العربية”.

وأضاف الفكي “ليس من مصلحة المنطقة وقوع حرب بين السودان وإثيوبيا”.

متسائلاً: “لماذا تقبل إثيوبيا بترسيم الحدود مع جوبا وفق اتفاق 1902 وترفضه مع السودان؟.

هذا وقد شدد الفكي على أن السودان مصمم على استعادة كافة أراضيه الحدودية، موضحاً أن السودان لا يريد استباق الأحداث في باقي المناطق الحدودية المتبقية من الفشقة.

حيث قال ” دخلنا أراضينا سلما، لو أردنا الحرب لدخلنا الفشقة منذ اليوم الأول”.

وأوضح الفكي أن المخرج الوحيد يتمثل في العودة إلى اللجان الفنية الخاصة بإظهار العلامات في الحدود.

وفي السياق أكد رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الجيش انتشر ضمن حدوده مع إثيوبيا، وأن الخرطوم لا تريد حربا مع أحد.

وبحسب بيان صادر عن مكتب حمدوك، فإن الاتصال الذي جمع رئيس الوزارء مع غوتيريش، ناقش تطورات الفترة الانتقالية في السودان، فضلاً عن الصعوبات التي تواجهها، وفقاً لـ “الراكوبة نيوز”.

كما أفاد البيان أن حمدوك أكد لـ”غوتيريش” أن الجيش السوداني انتشر في حدود بلاده لتأمين المواطنين وممتلكاتهم.

كما شدد رئيس الوزراء السوداني على بلاده لاتريد حرباً مع أحد، موضحاً أن الاعتداءات التي يتعرض لها المواطنين السودانين هي التي فرضت تعزيز الجيش لقواته هناك.

وفي المقابل كشف دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية عن رفض بلاده لأي تفاوض مع السودان ما لم يسحب قواته من المواقع التي استولى عليها في السادس من شهر نوفمبر الماضي.

هذا وقد نفت الخارجية الإثيوبية عن وجود أي اتفاق مسبق بين السودان وإثيوبيا يقضي بدخول القوات السودانية للأراضي الإثيوبية، بحسب “الراكوبة نيوز”.

حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ““ ما تم الاتفاق عليه بين البلدين هو ضبط الحدود، ومنع أي تحركات للقوى المناوئة للسلام في حدود البلدين”.

مؤكداً رفض إثيوبيا ربط سد النهضة بأزمة الحدود مع السودان، لافتاً إلى أن السد مفيد بالنسبة للشعب السوداني، على حسب تعبيره، مشيراً إلى أن التعبئة الثانية للسد ستكون في موعدها.

ويرجع تصاعد التوتر الحدودي بين السودان وإثيوبيا الكبير بسبب معطيات تاريخية قديمة أججتها أوضاع داخلية صعبة ومعقدة يعيشها البلدان في الوقت الحالي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.