السودان : لجنة الفيضانات بوزارة الري تحذر من أمطار غزيرة

ولاية الجزيرة
0

حذرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية اليوم السبت، عن ارتفاع كبير فى معدل الأمطار خلال الساعات القادمة تفوق الـ 50 ملم فى منطقة حوض العطبراوي مما سياثر فى ارتفاع مناسيب مياه النيل الأزرق وأن الفيضانات والسيول ستضرب كل من مدينة الرهد والدندر بحسب باج نيوز.

وطالبت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية اليوم السبت، المواطنين بأخد الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار والخيران للمحافظة على الأرواح حيث أكدت بأن مستوى المياه سيصل غد الأحد إلى 625 مليون متر مكعب فى محطة الديم عند الحدود مع دولة إثيوبيا.

وفى سياق آخر فقد أعلنت السلطات السودانية اليوم السبت عن وفاة 3 مواطنين فى ولاية الجزيرة ودمار 15 منزل و 155 سور مزرعة بسبب الأمطار التي ضربت الولاية وسط إمكانيات ضعيفة من غرفة طوارئ الخريف.

الفيضانات تهدد ولاية الخرطوم

وكشفت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، عن ارتفاع كبير فى مناسيب مياه النيل فى السودان وأنه فى ولاية الخرطوم قد وصل إلى 20.30 متراً وحذرت السلطات السودانية المواطنين وطالبتهم باتخاذ كامل التدابير والابتعاد عن مجاري المياه.

كما لجنة الفيضانات بوزارة الري، بأن مستويات مياه النيل سترتفع بشكل اكبر من الشكل الحالي بسبب نسبة الأمطار المرتفعة في الهضبة الأثيوبية في يوم 11 و12 و13 أغسطس وأنها ستزداد في حدود 5 إلى 10 سم.

خبراء ينتقدون حكومة حمدوك بسبب الفيضانات

وانتقُدت حكومة رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك، من عدد واسع من الخبراء بمجال المياه والاغاثة والفيضانات بسبب بطء حكومته فى معالجة أوضاع المتضررين من الأمطار والفيضانات هذا العام رغم المبادرات الشعبية والمطالبات بمعالجة أوضاعهم.

وقال الدكتور عبدالعزيز النور الخبير والمحلل السياسي فى مقال نشرته صحيفة آخر لحظة، أن حكومة الثورة لم تكن بقدر طموحات الشعب وأن الحكومة تسير ببطء فى معالجة أوضاع المتضررين من السيول، مؤكدآ بأن عدد كبير من قري ولاية الخرطوم قد تضرر هذا العام وأن الوضع ما زال كما هو عليه فى الولايات رغم استلام حكومة حمدوك للجهاز التنفيذي بالدولة قبل أكثر من عام.

فيما أعلنت وزارة الداخلية السودانية ، عن تسببت السيول والفيضانات فى السودان منذ شهر يوليو الماضي بوفاة 10 أشخاص وانهيار 3.380 منزلا وأكدت بأن 1.872 منزلا قد انهار بشكل كامل وأن السيول والفيضانات قد تسببت فى دمار 29 مدرسة تعليمية ومسجد و28 متجر و1.508 منزل قد انهار بشكل جزئي ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.