العثور على صاروخ كاتيوشا معد للإطلاق في بغداد

العثور على صاروخ كاتيوشا معد للإطلاق في بغداد
0

عثرت القوى الأمنية العراقية اليوم الجمعة، على صاروخ كاتيوشا معد للإطلاق في منطقة جبور الشعارة ضمن قاطع الفوج الأول في لواء المشاة ٢٤ بالفرقة السادسة ببغداد.

وذكر موقع “السومرية نيوز” أنه تم تفكيك الصاروخ ورفعه من قبل الوحدات الهندسية المختصة دون وقوع أي إصابات.

وكان محيط مطار بغداد الدولي شهد بالأمس سقوط صاروخين من نوع كاتيوشا دون خسائر تذكر، وقد تبين أن اطلاقهما كان مِن مكانين مختلفين قرب الطريق الدولي في منطقة الرضوانية.

وعلى غرار الهجمات السابقة، لم يتبن هذا الاعتداء أي جهة، برغم أن واشنطن تتهم جماعات موالية لإيران بالوقوف خلفها.

فيما شهد هذا النوع من الهجمات ازديادا ملحوظا في الأشهر الأخيرة وبخاصة بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في بداية يناير الأمر الذي كان أن يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين البلدين.

وكانت فصائل شيعية مسلحة من بينها كتائب حزب الله العراقي المرتبطة بإيران، هددت باستهداف مواقع تواجد القوات الأمريكية في العراق، في حال لم تنسحب امتثالاً لقرار البرلمان العراقي القاضي بإنهاء الوجود العسكري في البلاد.

حيث صوت البرلمان العراقي في بداية العام على مطالبة الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في الأراضي العراقية.

وجاء تصويت البرلمان بعد أيام من مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الميليشيا الشيعية العراقية الحشد الشعبي، إلى جانب عدد آخر من الميليشيات المتحالفة مع ايران في غارة أمريكية.

وكانت الولايات المتحدة أعربت عن عزمها مواصلة تقليص وجودها في العراق، حسبما أعلنت الدولتان في بيان مشترك (11 يونيو/حزيران) الماضي عقب انطلاق “حوارهما الاستراتيجي”، نظرا للتقدم الكبير في القضاء على تهديد تنظيم داعش الإرهابي.

من جانبها أكدت الولايات المتحدة في عدة مناسبات أنّها لا تسعى ولا تطلب قواعد دائمة أو وجودًا عسكريًّا دائمًا في العراق، فيما وعد العراق بحماية القواعد الأمريكية بالمنطقة مقابل تقليص حجم قواتها.

ويرى محللون أن الفرصة مؤاتية لتنفيذ هذا الاتفاق مع وصول رئيس المخابرات العراقية السابق مصطفى الكاظمي المعروف بعلاقاته الجيدة مع الأمريكيين وحلفائهم العرب، إلى رئاسة الحكومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.