العراق يسجل 76 وفاة و4305 إصابة جديدة بفيروس كورونا

العراق يسجل 4205 حالة شفاء من كورونا/ العراق نت
0

سجل العراق اليوم الجمعة، رسيماً، 4305 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في عموم أنحاء البلاد حتى الآن إلى 311690 حالة.

ووفقاً لبيان وزارة الصحة العراقية، بحسب ما جاء في موقع السومرية نيوز، سجل العراق 76 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ، ليصبح مجموع الوفيات الكلّي في البلاد منذ تفشي الوباء 8,408 حالة.

كما ورد في بيان وزارة الصحة العراقية، تسجيل 4205 حالة شفاء جديدة من الفيروس، ما يرفع إجمالي حالات الشفاء في العراق إلى 245305 حالة، أي بنسبة (78,7 %).

فيما بلغ عدد الحالات التي تحت العلاج 57,977 حالة، بينما الحالات الموجودة في العناية المركزة بلغت 536 حالة.

الإمارات تساعد العراق في مواجهة كورونا

وعلى صعيد متصل، تلقى العراق السبت الماضي، شحنة مساعدات جوية من الإمارات العربية المتحدة على متنها 20 طناً من المساعدات الطبية وأجهزة الفحص لدعم العاملين في القطاع الصحي وتعزيز قدراتهم وإمكانياتهم في التصدي لجائحة كورونا.

موجة كورونا ثانية بالعراق

وقال رياض عبد الأمير الحلفي مدير الصحة العامة بوزارة الصحة العراقية في وقت سابق من اليوم: إنه ”سيكون هناك موجة ثانية ستأتي حينما تنكسر الموجة الاولى ويصبح المنحني مسطحاً وينخفض الى مستوى معين ضمن معدلاته الطبيعية، وبالتالي تظهر موجة جديدة خلال شهر تشرين الاول المقبل، وهي الموجة الخريفية التي قد تسبب ارتفاع معدلات الاصابة” .

وأوضح الحلفي، أن الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات مؤخراً تعود لارتفاع عدد المسحات التي تجرى بشكل يومي والتي وصل عددها إلى ال 25 ألف مسحة.

وزارة الصحة والفساد

ويتعرض الواقع الصحي في العراق لضغوط تحول دون إصلاح وزارة الصحة، والتي تعد واحدة من مراتع الفساد وفقاً لشهادات مسؤولين، في ظل ترد كبير في الواقع الصحي وتراجع حاد في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وغياب الأدوية المنقذة من الموت، وغيرها من أوجه الفساد المالي والإداري.

وفي هذا الصدد صرح الباحث الاستقصائي أحمد الرفاعي قائلاً: “من بين أهم تلك المخالفات وأوجه الفساد التي سجلناها في وزارة الصحة تسجيل فروقات مالية كبيرة لحساب الوزيرة السابقة عديلة حمود، ونقص في الأدوية الأساسية مقابل تكدس أخرى منتهية الصلاحية أو أخرى زائدة عن الحاجة، فضلاً عن نقص الأجهزة الضرورية وعدم صيانة المتعطل منها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.