نجوم الرياضة في العراق ضحية وباء كورونا

رحيل عدد من نجوم العراقة الرياضيين بسبب فيروس كورونا \ الحرة
1

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة أربعة من نجوم الرياضة في العراق من ضمن ما يقرب ثمانية آلاف وفاة بسبب كوفيد-19.

والجمعة، توفي نجم المنتخب العراقي لكرة القدم السابق والمدرب، ناظم شاكر، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وفقا لما أكدته وكالة الأنباء العراقية.

وتدهورت حالة شاكر، الذي كان يتلقى العلاج في أحد مستشفيات عاصمة إقليم كردستان العراق، منذ عدة أيام، ليتم الإعلان عن وفاته، الجمعة، عن عمر 62 عامًا، وفقًا لموقع قناة (الحرة) الإخبارية.

وفاة رامبو العراق

وقبله، في 10 أغسطس الماضي، أعلن الاتحاد العراقي لبناء الأجسام، وفاة “رامبو العراق” أحد نجوم الرياضة في العراق وأبطال اللعبة في البلاد متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد كذلك.

ونعى الاتحاد وقتها في منشور على صفحته في فيسبوك “وفاة أحد أبطال العراق الدولي الكابتن محمد الموسوي إثر إصابته بفايروس كورونا”.

وفاة أحمد راضي

والأحد، 21 يونيو الماضي، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر وفاة “أسطورة كرة القدم السابق” أحمد راضي عن 56 عاما.

 وذكر في تصريح صحفي مقتضب أن راضي أدخل المستشفى ببغداد بعد ثبوت إصابته بالفيروس، وغادر المستشفى إثر تحسن حالته الصحية، لكن أعيد إدخاله المستشفى حيث لفظ آخر أنفاسه هناك.

وقبله بأيام، توفي مدرب كرة قدم العراقي البارز علي هادي، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ودرب هادي لاعب نادي الزوراء السابق العديد من الأندية العراقية من أبرزها الطلبة والقوة الجوية، كما أشرف على تدريب منتخب الناشئين في عام 2017.

وزارة الصحة والفساد

ويتعرض الواقع الصحي في العراق لضغوط تحول دون إصلاح وزارة الصحة، والتي تعد واحدة من مراتع الفساد وفقاً لشهادات مسؤولين، في ظل ترد كبير في الواقع الصحي وتراجع حاد في الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وغياب الأدوية المنقذة من الموت، وغيرها من أوجه الفساد المالي والإداري.

وفي هذا الصدد صرح الباحث الاستقصائي أحمد الرفاعي قائلاً: “من بين أهم تلك المخالفات وأوجه الفساد التي سجلناها في وزارة الصحة تسجيل فروقات مالية كبيرة لحساب الوزيرة السابقة عديلة حمود، ونقص في الأدوية الأساسية مقابل تكدس أخرى منتهية الصلاحية أو أخرى زائدة عن الحاجة، فضلاً عن نقص الأجهزة الضرورية وعدم صيانة المتعطل منها”.

فاجعة للوسط الرياضي

وشكل خبر وفاة أحمد راضي صدمة كبيرة للجماهير العراقية الذين وصفوا خبر وفاته بالفاجعة للوسط الرياضي، لما يحمله الراحل من تاريخ كبير حافل على جميع الأصعدة المحلية والدولية والقارية كلاعب كرة قدم سطر للرياضة العراقية والعربية إنجازات مهمة.

بهذا الصدد تحدث مدير عام مستشفى النعمان دكتور صلاح العزي قائلاً: “استقبلنا الكابتن أحمد راضي ووضعناه في غرفة خاصة مع عناية مشددة من قبل 3 من أفضل أطباء المستشفى، وكنا نجري له فحوصات مستمرة ونقيّم حالته الصحية”.

وأضاف أن راضي “كان في تحسن وبصحة مستقرة، وأوصيناه بالالتزام بالتعليمات الطبية وعدم إزالة جهاز الأوكسجين في جميع الحالات، لأن ذلك سيؤدي إلى المخاطرة بحياته خصوصاً أنه يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي، لكن الراحل خلعه وقت دخوله للحمامات، وبعد دقائق تدخل الكادر الطبي ورآه ملقى على الأرض”.

تعليق 1
  1. […] نجوم الرياضة في العراق ضحية وباء كورونا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.