الفصائل الفلسطينية تدين تطبيع المغرب مع الكيان

الفصائل الفلسطينية تدين تطبيع المغرب مع الكيان
0

أدانت الفصائل الفلسطينية إقامة المغرب علاقات دبلوماسية مع إسرائيل واعتبروا أن أي علاقة سياسية مع الاحتلال هي خطيئة سياسية غير مقبولة.

هذا وقد تم الإعلان من قبل رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب،الخميس البارحة، حيث صرح عن إقامة علاقات سياسية كاملة بين البلدين.

وجاء في التصريح : “إنجاز تاريخي آخر اليوم! صديقتانا الرائعتان [إسرائيل] والمملكة المغربية وافقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما”.

و أدانت الفصائل الفلسطينية العلاقة مع إسرائيبل، حيث أعربت “حماس” أن أي علاقة تفام مع الكيان الصهيوني هي “خطيئة سياسية لا تخدم القضية الفلسطينية”.

وصرح حازم قاسم المتحدث باسم الحركة : “الاحتلال الإسرائيلي يستغل كل حالات التطبيع من أجل زيادة جرعة سياسته العدوانية ضد شعبنا الفلسطيني وزيادة تغوله الاستيطاني”.

ومن جهة أخرى قال “داوود شهاب” المتحدث باسم حركة “الجهاد الإسلامي” أن تطبيع المملكة المغربية مع الكيان ما هو: “خيانة للقدس ولفلسطين”.

وأضاف داوود شهاب أيضاً: “هذه انتكاسة جديدة للنظام العربي، الشعب المغربي وقواه السياسية سترفض التطبيع”، وذلك حسب ما نقلت قناة العالم الإخبارية.

وفي سياق متصل، أبدى محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبو ظبي ترحيبه بالتواصل الأخير الذي جرى بين سلطات المملكة المغربية و حكومة الاحتلال الإسرائيلي .

حيث نشر بن زايد عبر حسابه الرسمي على تويتر ، التغريدة التالية : ” نرحب بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية “وبقرار الرباط استئناف الاتصالات و العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل”.

و أضاف ولي العهد أن هذه تعد ” كخطوة سيادية تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة ” .

لينضم المغرب بذلك إلى قائمة الدول العربية التي توصلت إلى اتفاقيات مع حكومة الاحتلال ، بجانب الإمارات و البحرين و السودان و مصر و الأردن .

حيث كان قد أفصح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء يوم أمس ، الخميس، عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما وبمساعي أمريكية.

وأعلن مسؤول أمريكي أن المغرب وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق نهائي بخصوص إقامة علاقات دبلوماسية كاملة ضمن إطار هذا الاتفاق، بحسب RT.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.