الفيروز .. السيسي يفتتح أكبر مشروع تنموي في الشرق الأوسط

مشروع الفيروز
0

أكد المكتب الرئاسي في مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بافتتاح مشروع ” الفيروز ” للاستزراع السمكي ، الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط .

حيث قال بسام راضي  المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن “مشروع الفيروز في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط ” .

و أوضح أن ” هذا المشروع الكبير سيضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة” ، وفقاً لروسيا اليوم .

و أشار إلى أن ” هذا المشروع سيقوم بتوفير حوالي شاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة “.

كما بين راضي في حديثه أن ” مشروع الفيروز  يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية ” .

و نوه بسام إلى أن الرئيس السيسي سيقوم في وقت لاحق بافتتاح عدد آخر من المشروعات الخاصة بإنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالإضافة إلى مشروعات للألبان والإنتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم.

وفي سياق الاستثمارات و المشاريع ، وقعت مصر يوم الخميس الفائت ، على 5 عقود للتنقيب عن الذهب، مع شركات كندية ومصرية، بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار، في 13 قطاعا.

إذ قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، في بيان: ” إن توقيع باكورة عقود البحث عن الذهب، يمثل ترجمة فعلية للتعديلات على تشريعات ونظم الاستثمار التعديني، وهو ما انعكس إيجابا على مناخ الاستثمار في هذا القطاع” .

و أضاف أن ” هذا ما ساعد في وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي في البحث عن الذهب، وجذب عدد وافر من شركات ” التعدين العالمية والمصرية. بحسب موقع الجمهورية .

وأكد الملا، حرص الوزارة على تقديم الدعم الكامل لاستثمارات التعدين، من خلال سرعة تذليل التحديات وإنهاء الإجراءات، بما يضمن تحقيق أفضل النتائج والعوائد للجانبين من هذه الاستثمارات، مشيرا إلى أن إقبال شركات مصرية على الاستثمار في مجال البحث عن الذهب، هو إضافة مهمة تثري النشاط التعديني، وتعزز من دور رأس المال الوطني في هذا المجال الحيوي.

يذكر ان العقود التي تم توقيعها، شملت 3 عقود مع شركة “لوتس جولد” الكندية، إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب، وذلك في 11 قطاعا بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 9 ملايين دولار.

إلى جانب عقد لشركة “ميداف المصرية” للتعدين والصناعة، للبحث في قطاع واحد، باستثمارات تقدر بـ 3 ملايين دولار، إضافة إلى عقد مع شركة “إبداع فورجولد” المصرية للبحث في قطاع واحد، بإجمالي استثمارات يقدر بنحو مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.